السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

"الكهرباء" تعلن استبدال عدادات "القراءات المتدنية" بـ مسبوقة الدفع

الرئيس نيوز



أصدرت الشركة القابضة لكهرباء مصر تعليمات مشددة لرؤساء شركات التوزيع التسعة بالتنبيه على رؤساء القطاعات التجارية بإضافة العدادات ذات القراءات المتدنية والتي تقل عن ١٠٠ كيلو إلى إحصائيات رفع العدادات فى إطار الخطة التي تتبناها وزارة الكهرباء لتحويل عدادات ٤٠ مليون مشترك إلى عدادات مسبوقة الدفع.


وتعد خطوة القراءات المتدنية الخطوة الثالثة بعد حصر العدادات الميكانيكية "ذات القرص الدوار" والتى كانت تنتجها احدى الشركات قديما تحت اسم "جاما" لإضافتها للعدادات الواجب رفعها ووضعها فى إحصائيات العدادات المرفوعة واستبدالها بعداد مسبوق الدفع "عداد كارت".


وأكد مصدر مسئول بشركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء، أنه وفقا لتعليمات الشركة القابضة تم حصر هذه النوعية من العدادات فى نطاق الشركة والتى تغطى محافظات أسوان والأقصر وقنا وسوهاج وجارى فحصها واستبدالها.


وأضاف المصدر ل"الرئيس نيوز" أن السبب فى ضم العدادات ذات القراءات المتدنية  هو التخوف من فكرة سرقة التيار، فإذا تم الفحص وتبين سلامة العداد وأن الاستهلاك بسيط فعليًا، يُخير صاحب العداد بين بقائه  أو استبداله بعداد كارت أما إذا تبين تعطل العداد أو وجود تلاعب يتم رفع العداد واستبداله بمسبوق الدفع واتخاذ الإجراءات القانونية.


وأشار إلى أنه فيما يخص عدادات "جاما" التى تم رفعها تبين بإجراء الاختبارات عليها ؛ تأكد من أن هذه النوعية غير دقيقة فى حساب الاستهلاك الفعلى للمشتركين، ومن هنا قامت الشركة بإدراجها ضمن إحصائيات الرفع واستبدالها فورا بعدادات مسبوق الدفع.


وأشار الى أنه بإضافة عدادات "القراءات المتدنية" تكون الشركات ضمت للإحصائيات الرفع ٤ حالات من العدادات اجباريا وهى العدادات الرباعية (٤خانات) والعدادات "جاما" والعدادات المعطلة أو التالفة بالإضافة الى العدادات الجديدة التى يتم تركيبها أول مرة وأخيرًا ذات القراءات المتدنية.


ولفت إلى أن استبدال العدادات القديمة بمسبوقة الدفع تأتى فى إطار خطة الوزارة لاستبدال جميع عدادات المشتركين والبالغ عددهم ٤٠ مليون مشترك الى مسبوق الدفع خلال فترة زمنية محددة مسبقا من قبل الوزارة.


واختتم أن الوزارة وضعت أمام المواطن المرفوع عداده وتركيب عداد مسبوق الدفع له، إما تقسيط قيمة العداد على سنتين بدون فوائد أو دفعها كاش اذا رغب فى ذلك.