الأحد 03 يوليه 2022 الموافق 04 ذو الحجة 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

ضمن جولته بالشرق الأوسط.. "بايدن" يزور إسرائيل وفلسطين والسعودية منتصف يوليو

الإثنين 13/يونيو/2022 - 03:35 م
الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن
محمد علاء
طباعة
قال مصدر مطلع إن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيتوجه إلى السعودية وإسرائيل الشهر المقبل، وإن البيت الأبيض يخطط للإعلان عن الزيارة هذا الأسبوع، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقال المصدر، إن رحلة بايدن التي من المتوقع أن تتم في منتصف يوليو، قد تشمل لقاء مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

بينما أكد متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، أنه تم التخطيط لزيارة بايدن إلى إسرائيل والمملكة العربية السعودية، وقال المتحدث: "ليس لدينا تفاصيل أخرى للرحلة، ولكننا سنعلن بمجرد أن تضح الأمور".

وأرجعت جريدة جيروزاليم بوست الإسرائيلية، تأجيل الرحلة التي كان مقرر لها شهر يونيو، إلى عدم اليقين بشأن المستقبل السياسي لرئيس الوزراء نفتالي بينيت، بالإضافة إلى ذلك، ورد أن قرار تأجيل الاجتماع قد تم اتخاذه حيث ضغطت إدارة بايدن من أجل عقد اجتماع فردي مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في الرياض للمرة الأولى.

وفي تصريح لصحيفة تايمز أوف إسرائيل، قال مسؤول محلي إن التوقف في إسرائيل والضفة الغربية في نفس الرحلة قد تم تحديده مبدئيًا في 14 و15 يوليو المقبل.

كما نقلت الصحيفة تصريحات الرئيس الأمريكي أمس الأحد، التي قال فيها إن زيارته المتوقعة إلى المملكة العربية السعودية ستتناول الأمن القومي الإسرائيلي أيضًا، مضيفًا: "لدي برنامج على أي حال للزيارة، ويتعلق بقضايا أكبر بكثير من الارتباط بقطاع الطاقة".

وارجع متحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض الرحلة إلى أنها في سياق أجندة مهمة مع المملكة العربية السعودية وإسرائيل ودول أخرى في الشرق الأوسط، وهذه الأجندة على تحقيق النتائج للشعب الأمريكي، وكذلك إنهاء الحروب، والقيادة من خلال الدبلوماسية لتحقيق الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط".

وذكرت تايمز أوف إسرائيل، أنه لا يزال جزء كبير من الرحلة قيد التخطيط، لكنه سيتضمن اجتماعات ثنائية تقليدية مع رئيس الوزراء نفتالي بينيت، والرئيس إسحاق هرتسوغ، ووزير الخارجية يائير لابيد، ووزير الدفاع بيني غانتس في إسرائيل، وكذا مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في الضفة الغربية.

 

 

ads
Advertisements
Advertisements
ads