الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الأمم المتحدة: نقدر الجهود الإيرانية في تمديد الهدنة في اليمن

 أنطونيو غوتيريش
أنطونيو غوتيريش

أعلن مكتب المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، في بيان صادر اليوم الأحد، أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، تلقى اتصالاً هاتفيًا يوم أمس السبت من وزير خارجية جمهورية إيران الإسلامية حسين أمير عبد اللهيان.

وبحسب الموقع الرسمي للأمم المتحدة، عبر الأمين العام عن ارتياحه لتمديد الهدنة في اليمن، وتقديره للجهود الإيرانية في هذا الصدد، حيث استجابت الأطراف اليمنية في وقت بشكل إيجابي لاقتراح الأمم المتحدة تجديد الهدنة لشهرين إضافيين.

أكد الأمين العام على موقفه بأن الدبلوماسية يجب أن تسود من أجل العودة إلى التنفيذ الكامل لخطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA) -خطة العمل الشاملة المشتركة ‏ أو هو مستند اتفاقية المراحل الأخيرة للنقاشات بين إيران حول برنامجها النووي ودول الـ5+1 - الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا-.

وكانت الأمم المتحدة قد كررت يوم الخميس الماضي، على لسان المتحدث باسمها، ستيفان دوجاريك، دعوتها لإيران من أجل الوفاء بالتزاماتها بموجب الاتفاقات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي اليومي من المقر الدائم بنيويورك، حيث ردّ الناطق الرسمي، ستيفان دوجاريك، على سؤال بشأن قرار إيران إزالة 27 كاميرا من كاميرات المراقبة التابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية من مواقع نووية عبر إيران.

وقال: دوجاريك"، إن الأمم المتحدة تجدد دعوتها لإيران للوفاء بالتزاماتها، "نشعر أنه مهم جدا.، مشيرًا إلى دعم عمل المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافاييل ماريانو غروسي، قائلا "إنه يقود منظومة الأمم المتحدة بشأن هذه المسألة"، مضيفًا: "بالطبع هذا يشكل تحديا خطيرا أمام قدرتنا على مواصلة العمل هناك."

وتابع يقول: "بسبب القرار الذي تم الإعلان عنه، سيترتب على ذلك انخفاض في مدى الرؤية التي تتمتع بها الوكالة بشأن ما يحدث في إيران، هذا أمر يؤسفني."