الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

تحليل: أمن البحر الأحمر على جدول أعمال مصر في اجتماعاتها مع اليمن

الرئيس نيوز

سلطت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية الضوء على اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي برئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي في قصر الاتحادية بالقاهرة نهاية الأسبوع.

ويأتي الاجتماع بالتزامن مع الهدنة الحالية في اليمن التي نشرت الإحساس بالسلام المؤقت في البلاد، وفي الآونة الأخيرة، أكدت القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية على أهمية الأمن في البحر الأحمر ويشمل ذلك مضيق باب المندب بين اليمن وأفريقيا وتهتم مصر بشدة بهذه القضايا الأمنية ورحبت مصر بالفعل بالهدنة في اليمن، معربة عن أملها في أن تساهم هذه الهدنة في دعم الحلول السياسية والجهود المبذولة للتوصل إلى تسوية شاملة للأزمة في اليمن.

وذكر التقرير أن مصر أعلنت الشهر الماضي أيضا عن رحلات جوية مباشرة جديدة بين القاهرة وصنعاء للمرة الأولى منذ بدء الصراع. "في أوائل يونيو، أشاد الرئيس الأمريكي جو بايدن بالدور الذي لعبته كل من مصر والأردن وعمان والمملكة العربية السعودية في جعل الهدنة التي تقودها الأمم المتحدة في اليمن التي مزقتها الحرب ممكنة كما تهتم الأمم المتحدة والدول في المنطقة بشدة بإنهاء الصراع في اليمن الذي تسبب في معاناة إنسانية هائلة واستخدمت إيران اليمن كنقطة انطلاق لشن هجمات على المملكة العربية السعودية وأرض تجارب لصواريخ وطائرات مسيرة جديدة، كما تم استهداف الإمارات من الأراضي اليمنية وتشمل الشعارات الرسمية للحوثيين "اللعنة على اليهود" ودعوات "الموت لأمريكا وإسرائيل".

وتريد مصر أن توثق جديتها في هذه اللقاءات فيما يتعلق بالحفاظ على مصالحها في اليمن والبحر الأحمر، كما أن المملكة العربية السعودية داعم رئيسي لمصر، ومصر لها علاقات وثيقة مع الأردن كما تعمل القاهرة أيضًا مع العراق إلى جانب الإمارات العربية المتحدة، وكانت مصر منفتحة على العمل مع سوريا كجزء من مجموعة الدول العربية التي ترغب في إرساء الاستقرار في المنطقة.

من هو رشاد العليمي
ولد العليمي عام 1954 وتخرج في كلية جمال عبد الناصر في صنعاء عام 1969 عندما كان تأثير مصر مهمًا وفي ذلك الوقت، لعبت مصر في عهد الرئيس عبد الناصر دورًا في اليمن عندما كان اليمن يمر بحرب أهلية كما درس العليمي في مصر في الثمانينيات خلال عهد مبارك، وبحسب صحيفة "الشرق الأوسط"، فهذه اجتماعات مهمة لقائد المجلس الرئاسي، لأنها تأتي بعد تشكيل المجلس وتملك الهيئة المكونة من ثمانية أعضاء الآن السلطة التي كان يملكها في السابق الرئيس اليمني السابق عبد ربه منصور هادي، وزار العليمي الكويت أيضا وقال مكتبه الصحفي، إن جولته الحالية ستركز على العلاقات الثنائية مع العديد من الدول الصديقة، والتطورات في اليمن، وسبل حشد الدعم للإصلاحات في البلاد.

ويرافقه وفد يضم عضو المجلس الرئاسي فرج البحساني ووزراء الخارجية والتخطيط والتعاون الدولي والمواصلات والصحة العامة والسكان. كما جاء في التقرير أن "العليمي سافر إلى الكويت حيث كانت وفود حكومية وحوثية في العاصمة الأردنية عمان لإجراء محادثات برعاية الأمم المتحدة بهدف التوصل إلى اتفاق بشأن رفع حصار الميليشيات عن تعز".

العلاقات الأمريكية اليمنية
في أبريل، تحدث وزير الخارجية الأمريكية أنتوني ج. بلينكن مع العليمي وقال البيت الأبيض في ذلك الوقت إن الوزير بلينكين هنأ الرئيس العليمي على منصبه الجديد ورحب بالتجمع في عدن هذا الأسبوع للمجلس ومجلس الوزراء ومجلس النواب ومجلس الشورى. وشدد الوزير على أهمية وجود حكومة فعالة وشفافة تعزز الجهود لإنهاء الصراع اليمني وتحمي حقوق الإنسان ".

ركزت الولايات المتحدة أيضًا على تعز والحاجة إلى فتح وسائل النقل في البلاد. في أواخر مايو، أجرى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش مكالمة هاتفية مع العليمي وناقشا الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة.

وبحسب بيان صادر عن الأمم المتحدة، فإن "الأمين العام أعاد التأكيد على العلاقة الوثيقة بين الأمم المتحدة والحكومة اليمنية، وشدد على الحاجة إلى تمديد وتنفيذ جميع عناصر الهدنة الوطنية القابلة للتجديد لمدة شهرين في اليمن".

كما شدد الأمين العام على الدور الحاسم للهدنة في معالجة بعض الاحتياجات الإنسانية والاقتصادية العاجلة للتخفيف من معاناة الشعب اليمني، بما في ذلك تسهيل حرية حركة الأشخاص والبضائع من اليمن وعبر اليمن "، وتؤكد الاجتماعات في مصر على دعم القاهرة لليمن وأهمية التعامل مع البحر الأحمر و"ضرورة حماية الملاحة في باب المندب" كما أشارت صحيفة العين الإماراتية إلى اتفاق السيسي مع الجانب اليمني على ضرورة تضافر الجهود لحماية أمن وحرية الملاحة في البحر الأحمر ومضيق باب المندب"، وهذا يهم المنطقة، بما في ذلك الخليج والولايات المتحدة وإسرائيل.