الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أول تعليق إيراني على مزاعم إسرائيل نشر منظومة رادار في الخليج

الرئيس نيوز

أكد قائد القوات البحرية في الحرس الثوري الإيراني علي رضا تنكسيري، أن السماح لإسرائيل بأن يكون لها موطئ قدم في المنطقة يعتبر تهديدا للأمن والاستقرار في المنطقة كلها وللدولة التي تسمح بذلك.

وفق موقع "الرأي اليوم" فإن تصريحات تنكسيري، جاءت بعد كشفت "القناة-12 الإسرائيلية" عن أن الجيش نشر منظومة رادار في دول بالمنطقة، بينها الإمارات والبحرين، فيما لم يتم حتى الآن الإعلان عن ذلك بشكل رسمي من قبل أي من دول الخليج.

ذكرت وسائل إعلام محلية إيرانية أن تنكسيري كان في زيارة تفقدية أمس للوحدات المتمركزة في جزيرة طنب الكبرى، وأنه تحقق من حالة التحصينات والمنشآت الهندسية والدفاع المدني، كما تفقد الجاهزية القتالية في الجزيرة.

قال قائد القوات البحرية في الحرس الثوري إن السماح بوجود إسرائيل على أراضي دول مجاورة يشكل تهديدا لأمن المنطقة، محذرا بعض الدول “الشقيقة” من العلاقة مع إسرائيل، حسب تعبيره، وأوضح أن تقييمه لمستوى الأمن في المياه الخليجية جيد بسبب التعاون الإقليمي.



كانت  "القناة 12 الإسرائيلية" زعمت بعد انتهاء الزيارة الخاطفة لرئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت إلى دولة الإمارات قبل يومين، أنه تم الاتفاق على نشر منظومة رادارات إسرائيلية في عدة دول بالشرق الأوسط والخليج، دون تقديم تفاصيل عن الموعد الذي نشرت فيه تلك المنظومة.

ادعت القناة أن هذه المنظومة نجحت في توفير إنذار مبكر قبل أشهر عدة عندما أطلقت إيران طائرات مسيرة  ملغمة باتجاه إسرائيل حيث تم إسقاطها فوق العراق.

أضافتا القناة أن الإدارة الأميركية تسعى لإقامة تحالف أمني يضم إسرائيل وعددا من دول الخليج، بما في ذلك دول  لا تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية.

وقالت القناة "12 الإسرائيلية" إن نشر إسرائيل لنظام رادار في عدة دول بالشرق الأوسط، بما في ذلك الإمارات والبحرين"، يأتي لمواجهة "التهديدات الصاروخية الإيرانية"، فيما ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" خلال وقت سابق أن الحزبين الجمهوري والديمقراطي قدما في الكونجرس الأمريكي مشروع قانون يقترح أن يعمل البنتاغون مع إسرائيل والدول العربية لدمج قدراتها الدفاعية الجوية لمنع التهديدات الإيرانية.



لفتت الصحيفة نقلا عن مصادر أن "مشروع القانون يقترح إقامة نظام دفاع صاروخي لدمج الدفاع الجوي بين إسرائيل والدول العربية، والاقتراح يهدف إلى تشجيع هذه الدول العربية وإسرائيل على تنسيق أفضل في المنطقة"، موضحة أن مشروع القانون هو أحدث محاولة من قبل الولايات المتحدة لتعزيز التعاون الدفاعي بين إسرائيل والشرق الأوسط بعد تطبيع العلاقات مع العديد من الدول العربية، بعد أن كانت هذه الحكومات معادية لإسرائيل.

ووفقع موقع "روسيا اليوم" فإن القناة التلفزيونية الإسرائييلية، نشرت الخميس، على موقعها الإلكتروني تقريرا، قالت فيه إن إسرائيل "تشارك في تعاون أمني مع العديد من الدول العربية، بما في ذلك العراق والمملكة العربية السعودية.