الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

الغرف التجارية: التعريفة الجمركية الجديدة ستخفض أسعار السلع

الرئيس نيوز

قال المهندس متي بشاي رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين بالغرف التجارية، إن التعريفة الجمركية الجديدة التي أقرتها وزارة المالية وجاري تطبيقها بداية من اليوم ستعمل على تخفيض أسعار السلع، وزيادة الصادرات المصرية، وحافز كبير للاستثمارات سواء المحلية أو الأجنبية.

وأوضح "بشاي"، أن التعريفة الجديدة تضمنت تخفيض لأسعار مستلزمات الإنتاج والسلع الرأسمالية الخاصة بالمصانع، وكذلك تخفيض الجمارك على الآلات والمعدات الزراعية والأدوية والمستلزمات الطبية، مما سينكس بالإيجاب على أسعار السلع للمستهلك المصري، مضيفًا أن الغرض من تخفيض الجمارك في هذه التوقيت هو تحفيز الصناعة وزيادة الناتج المحلي.

وأشار إلى أن إنه تم خفض فئة «ضريبة الوارد» على أكثر من ١٥٠ صنفًا من مستلزمات ومدخلات الإنتاج، بما يساعد في تحقيق التوازن المطلوب بين الضريبة المفروضة على السلع تامة الصنع، والسلع الوسيطة والمواد الخام الأولية التي تدخل جزئيًا أو كليًا في إنتاجها.

ولفت رئيس اللجنة النظر إلى أن هذه التخفيض هدفه حماية الصناعة المصرية، وكذا الاهتمام بالقطاع الزراعي والسياحة، نظرًا لأن التخفيض شمل هذين القطاعين المهمين، كما شمل التخفيض أيضا السيارات الكهربائية، مطالبًا بتخفيض الدولار الجمركي الذي على أساسه تسعر السلع المستوردة، حتى يشعر المواطن بانخفاض كبير للأسعار.

من جانبه، قال أحمد عبدالواحد رئيس شعبة الجمارك بالغرفة التجارية، إن قرار التعريفة الجمركية الجديدة التي أصدرتها وزارة المالية وأقرها رئيس الجهورية جيدة للغاية، داعم كبير للصناعة المصرية، مضيفًا أن الإعفاءات الجديدة في التعريفة الجمركية جاءت على حساب الدولة وذلك لدعم القطاع الصناعي.

وأكد على أن هذه القرارات تدل علي نظرة الرئيس عبدالفتاح السيسي واهتمامه بتعميق الصناعة الوطنية حتي ولو جاءت على حساب موارد الدولة، وتدل على أنه جراج اقتصادي كبير، موضحًا أن هذه الإعفاءات ستدفع عجلة الاستثمار للأمام، وستؤدي إلى جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة للقطاع الصناعي والاقتصاد المصري.