الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| ضمن صفقة أوسع مع إيطاليا.. مصر تقترب من شراء 24 طائرة مقاتلة بقيمة 3 مليار دولار

طائرة من طراز يوروفايتر
طائرة من طراز "يوروفايتر تايفون"

تقترب مصر من إتمام صفقة بقيمة 3 مليارات دولار مع إيطاليا لشراء طائرات مقاتلة، بعد ثلاث سنوات من المفاوضات، وفقًا لما نقلته صحيفة "إل فاتو كواتديانو" عن مسؤول بالحكومة الإيطالية.

ولفت المسؤول إلى إن الرئيس عبد الفتاح السيسي ينتظر تأكيدًا من رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دارجي لإتمام الصفقة، والتي تشمل شراء 24 طائرة من طراز "يوروفايتر تايفون".

ولفتت الصحيفة إلى أن صفقة بيع الطائرات المقاتلة هو جزء من صفقة أسلحة أوسع، تقدر قيمتها ما بين 10 إلى 12 مليار دولار، تشمل السفن الحربية، والطائرات المقاتلة، والتدريب، والقمر الصناعي العسكري، وفي حال اكتمالها، ستكون أكبر صفقة أسلحة في تاريخ مصر الحديث، وواحدة من أكبر صفقات الأسلحة التي أبرمتها إيطاليا منذ الحرب العالمية الثانية.

بالإضافة إلى مقاتلات تايفون، من المتوقع أن تشمل الصفقة الأوسع أربع فرقاطات أوروبية متعددة الأغراض FREMM، تصنعها شركة السفن الإيطالية "فينكانتيري"، و20 سفينة دورية، و20 طائرة حربية من طراز  M-346، وقمر مراقبة.

وأضاف المصدر، أن شركة الطيران والدفاع الإيطالية ليوناردو ستتلقى نحو 60 في المائة من سعر الطائرة التي طورها كونسورتيوم من شركات الطيران والدفاع من المملكة المتحدة وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا، واستلمت مصر بالفعل أول فرقاطتين من إيطاليا، وكان استلام الثانية في أبريل 2021.

وتعد مصر من بين أكبر 10 مستوردين للأسلحة في جميع أنحاء العالم، حيث تم شراء أسلحة بقيمة 22 مليار دولار بين عامي 2010 و 2020، ومنذ تولي الرئيس السيسي منصبه، زادت دول الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة مبيعاتها من الأسلحة إلى مصر بشكل كبير.

وفي ديسمبر 2020، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون استعداد بلاده لتزويد مصر باحتياجاتها من الأسلحة، لأن لا أحد يريد إضعاف قدرة القاهرة على محاربة التشدد في المنطقة، وبين عامي 2013 و 2020، صدّرت الدول الأوروبية أو رخصت ما لا يقل عن 12.4 مليار دولار من الأسلحة إلى مصر، وفي عام 2021 وحده، بلغ إجمالي مبيعات الأسلحة الألمانية إلى مصر 4.8 مليار دولار.