الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

المجد لأوكرانيا.. قراصنة يقتحمون الموقع الإلكتروني لوزارة روسية

قراصنة الإنترنت
قراصنة الإنترنت

اقتحم قراصنة أوكرانيون موقعًا إلكترونيًا لوزارة البناء والإسكان والمرافق الروسية، وأرسلوا المستخدمين إلى صفحة بها هاشتاج "المجد لأوكرانيا".

وذكرت ديلي ميل البريطانية، أن الموقع الرسمي للوزارة كان معطلاً الليلة الماضية بينما قام المسؤولون بإصلاح الاختراق.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية الرسمية في وقت متأخر يوم الأحد عن ممثل الوزارة قوله إن الموقع مُعطل لكن البيانات الشخصية للمستخدمين محمية.

وقالت الوكالة إن وسائل إعلام أخرى ذكرت أن المتسللين يطالبون بفدية لمنع الكشف عن بيانات المستخدمين.

وعانت العديد من الشركات والمؤسسات الإخبارية الروسية المملوكة للدولة من محاولات قرصنة متفرقة منذ أن أرسلت روسيا قواتها المسلحة إلى أوكرانيا في 24 فبراير.

وأدت هجمات القرصنة في أوائل شهر مايو إلى إبقاء موقع استضافة الفيديو RuTube غير متصل بالإنترنت لمدة ثلاثة أيام.

كما تعرضت القوائم على محطة موسكو الفضائية للتخريب أثناء تغطية استعراض يوم النصر الذي نظمه بوتين في الميدان الأحمر في 9 مايو.

في غضون ذلك، ذكرت وكالة الأنباء الأوكرانية UNIAN يوم الأحد أن بث مباراة كرة القدم الأوكرانية وويلز قد تم اختراقه مؤقتًا.

وقالت الصحيفة: "أثبتت حرب بوتين فشلاً مذلاً، حيث فشلت روسيا في الاستيلاء على كييف أو مدينة خاركيف الثانية قبل أن تتحول إلى منطقة دونباس الشرقية".

وفي سياق متصل، جدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يوم الجمعة دعوته إلى وقف فوري للعنف في اليوم المائة من الحرب في أوكرانيا.

كما دعا الأمين العام للأمم المتحدة إلى توفير حماية عاجلة للمدنيين، والوصول غير المقيد لتزويدهم بالمساعدات الإنسانية وإجلاء المحاصرين في المناطق التي يدور فيها القتال بأمان، واحترام حقوق الإنسان.

وقال جوتيريش في بيان له: "لقد أودى الصراع بالفعل بحياة الآلاف، وتسبب في دمار لا يوصف، وشرد ملايين الأشخاص، وأسفر عن انتهاكات غير مقبولة لحقوق الإنسان، وأدى إلى تأجيج أزمة عالمية ثلاثية الأبعاد - الغذاء والطاقة والتمويل - التي تضرب الأشخاص الأكثر ضعفًا".