الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تجاوز 120 دولار.. قرار سعودي يدفع النفط للارتفاع عالميًا

أسعار النفط
أسعار النفط

ارتفعت أسعار النفط من جديد بعد قرار المملكة العربية السعودية برفع أسعار بيع نفطها الخام لشهر يوليو للمشترين الآسيويين إلى مستويات أعلى من المتوقع، وهو ما أعطى إشارات من جانب أكبر منتج للخام إلى الثقة في الطلب العالمي على النفط.

ورفعت المملكة سعر بيع الخام العربي الخفيف الرسمي إلى آسيا 2.1 دولار للبرميل في يوليو عن يونيو إلى 6.50 دولار فوق متوسط عمان/دبي، قرب أعلى مستوى له على الإطلاق والمسجل في مايو.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط تسليم يوليو بنسبة 0.6% إلى 119.63 دولاراً للبرميل في بورصة نيويورك التجارية في الساعة 6:01 صباحاً في لندن، وارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي إلى 120.99 دولار في وقت سابق من الجلسة، وهو أعلى سعر خلال اليوم منذ 9 مارس، كما زاد خام برنت تسليم شهر أغسطس بنسبة 0.6% إلى 120.46 دولار للبرميل في بورصة أوروبا للعقود الآجلة ICE.

من جانبه، قال تشين شو شيان المحلل لدى شركة سيندا للأوراق المالية في شنغهاي لوكالة بلومبرج: "لقد وصل موسم ذروة الطلب حيث إن فترة القيادة الصيفية في الولايات المتحدة وأوروبا ستدعم زيادة الاستهلاك، في حين أن طلب الصين سيتعافى مع تخفيف قيود فيروس كورونا".

يشار إلى أن النفط ارتفع بنسبة 60% تقريباً منذ بداية عام 2022، حيث تزامن انتعاش الطلب من الاقتصادات التي تتعافى من وباء كورونا مع تشديد السوق بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، الذي أدى إلى زيادة التضخم، وارتفاع تكلفة المواد الغذائية والوقود، ما دفع البنوك المركزية إلى تشديد السياسة النقدية.