الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

الحزب الحاكم في الهند يُوقف متحدثين رسميين له بعد تعرضهما للرسول.. ويؤكد: نحترم جميع الأديان

رئيس الوزراء الهندي
رئيس الوزراء الهندي - زعيم الحزب الحاكم

أدان حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم في الهند، بشدة إهانات أي شخصية دينية لأي دين، بعد تصريحات المتحدثيْن باسمه نوبور شارما، ونافين جيندال، المسيئة إلى الرسول والسيدة عائشة.


وقال الحزب الحاكم في الهند عبر بيان نشر عبر موقعه الرسمي، ممهور بتوقيع الأمين العام للحزب آرون سينغ: "خلال آلاف السنين من تاريخ الهند، ازدهر وازدهر كل دين، ويحترم حزب بهاراتيا جاناتا جميع الأديان، كما يعارض الحزب بشدة أي أيديولوجية تهين أو تحط من قدر أي طائفة أو دين".

وأكد أن البيان أن الحزب لا يروج لمثل هؤلاء الأشخاص، أو الفلسفة، مشيرًا إلى أن دستور الهند يعطي الحق لكل مواطن في ممارسة أي دين يختاره وتكريم واحترام كل دين.

وأضاف: "بينما تحتفل الهند بمرور 75 عامًا على استقلالها، فإننا ملتزمون بجعل الهند بلدًا عظيمًا يتساوى فيه الجميع ويعيش الجميع بكرامة، حيث يلتزم الجميع بوحدة الهند وسلامتها، حيث يتمتع الجميع بثمار النمو والتنمية".

وفي سياق متواصل، أوقف الحزب المتحدثين باسمه نوبور شارما ونافين كومار جيندال بسبب تعليقاتهما المسيئة للنبي محمد، الصادرة خلال الأيام الماضية، عبر صفحتها على تويتر، كما صرحت "شارما" بتصريحات مسيئة خلال لقاء مع أحد البرامج التلفزيونية المحلية.

وقال أمين عضو لجنة الانضباط المركزية لحزب بهاراتيا جاناتا أم باثاك في رسالة إلى نوبور شارما: "لقد عبرت عن آراء مخالفة لموقف الحزب في مختلف الأمور، وهو ما يمثل انتهاكًا واضحًا للمادة 10 (أ) من دستور حزب بهاراتيا جاناتا"، مضيفا: "لقد تم توجيهي لإبلاغك بأنه في انتظار المزيد من التحقيق، تم تعليق عضويتك من الحزب ومن مسؤولياتك ومهامك إن وجدت، بأثر فوري"، حسبما أعلن موقع punjab news express الهندي.

وفي رسالة أخرى إلى جيندال، قال رئيس حزب بهاراتيا جاناتا دلهي، أديش غوبتا، إن وجهة النظر التي عبرت عنها على وسائل التواصل الاجتماعي للتحريض على التنافر الطائفي هي ضد الفكر الأساسي للحزب، لقد عملت ضد إيديولوجية الحزب وسياسته، لذلك، فإن عضويتك الأساسية تم تعليقها بأثر فوري".

فيما ذكر مسئول أخر بالحزب هو جوبتا انس، أنه لا يوجد مكان لعدم الانضباط في الحزب ولا يُسمح لأحد بتجاوز خط الحزب، وقال: "لقد لاحظنا أن جيندال قد تجاوز خط الحزب وحاول نشر الكراهية والتنافر الطائفي من خلال منشوراته على وسائل التواصل الاجتماعي، لقد ألغينا عضويته الأساسية"، بحسب ذات الموقع الهندي سالف الذكر.

وفي وقت سابق، تصدر هاشتاج "إلا رسول الله يا مودي" الذي الهيئة العالمية للدفاع عن نبي الإسلام، موقع التواصل الاجتماعي تويتر عربيًا، وقالت الهيئة عبر صفحتها: "فداك أبي وأمي ونفسي يا رسول الله، المتحدث باسم الحزب الحاكم في الهند بهاراتيا جاناتا يسب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهل من رادع له، ندعو مليار مسلم إلى التدوين معنا عبر هاشتاج إلا رسول الله يا مودي"، وتعود التسمية نظرًا لاسم رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.

كما أدانت عدد من الدول العربية والإسلامية، وشخصيات دينية رفيعة التصريحات الصادرة من المتحدثين الرسميين للحزب الحاكم في الهند.