الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الديهي يكشف تفاصيل رفض شحنة القمح الهندي

الرئيس نيوز

علق الإعلامي نشأت الديهي؛ على رفض السلطات المصرية لشحنة قمح كانت موجهة إلى تركيا بعد أن رفضت بسبب احتوائها على بعض الفطريات.

وقال الديهي خلال برنامج "بالورقة والقلم" المذاع على قناة "تن": "توقعت في السابق أن يتم تحويل الشحنة من تركيا إلى مصر بعد أن اكتشفت السلطات التركية إصابتها بمرض الروبيلة الهندي".

وأضاف: "السلطات الهندية وجهت الشحنة إلى الموانئ المصرية بعد رفضها من تركيا؛ وزارة التموين هي من تقوم بالاستيراد وتضع أصعب شروط؛ كان لدى بعض المخاوف أن تحول الشحنة للقطاع الخاص".

وتابع: "ما حدث يجعلني فخور بإجراءات الحجر الزراعة وإجراءات الدولة المصرية في استقبال الأقماح رغم الظروف الطاحنة".

وأكمل: "الدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي أكد أنه تم رفض استقبال المركب من الأساس؛ والحجر الزراعي وجه أنها رفضت في تركيا وبالتالي لم تقم إدارة الحجر الزراعي في مصر باستقبالها".

وأوضح: "إذا دخلت المركب الميناء كان الأمر سيكون شيء من اثنين؛ إما أنك تريد إخال الشحنة بشكل غير شرعي أو أنك غير واثق في الإجراءات التركية؛ أحيي وزارة الزراعة على أن الإجراءات واضحة والشفافية واضحة وطالما رفضت في بلد أخرى لا أسمح بدخولها إلى بلدي".

واختتم: "لا يمكن المقامرة بصحة الناس؛ فرفضت الدولة المصرية دخول الشحنة من الأساس؛ فوجئنا أن الشحنة أساسا كانت متجهة إلى هولندا قبل تركيا".