الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تأجيل رحلة الرئيس الأمريكي إلى السعودية وإسرائيل للشهر المقبل

الرئيس الأمريكي
الرئيس الأمريكي

نقلت لشبكة NBC News الأمريكية، عن عديد من المسئولين قولهم إن زيارات الرئيس جو بايدن المخططة إلى المملكة العربية السعودية وإسرائيل في وقت لاحق من هذا الشهر تم تأجيلها حتى يوليو.

وبحسب تقرير الشبكة الأمريكية واسعة النطاق، ذكرت مصادر، أن البيت الأبيض يخطط الآن للقيام برحلة أوسع إلى الشرق الأوسط الشهر المقبل.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية لشبكة NBC News: "نحن نعمل على رحلة إلى إسرائيل والمملكة العربية السعودية لحضور قمة دول مجلس التعاون الخليجي + 3"، و"نحن نعمل على تأكيد التواريخ، عندما يكون لدينا شيء نعلن عنه فسنقوم بذلك".

وقال دبلوماسي أجنبي ومسؤولان أمريكيان، إن رحلة السعودية لن نتم في أواخر يونيو، وقال مسؤولان أمريكيان إن الرحلة إلى إسرائيل تم تأجيلها، وكان من المتوقع أن تتم كلتا الزيارتين في رحلة بايدن المقررة مسبقًا إلى ألمانيا وإسبانيا هذا الشهر.

ولم يتضح سبب التأخير، بينما أوضح الدبلوماسي الأجنبي ومسؤولان أنهم علموا يوم الجمعة بخطط السفر المؤجلة، وأضاف المسؤولون الأمريكيون أن التواريخ لا تزال في حالة تغير مستمر ويمكن أن تتغير مرة أخرى، ولم ترد السفارتان الإسرائيلية والسعودية في واشنطن على الفور على الاستفسارات مساء الجمعة.

وفي سياق متصل، ذكرت الشبكة، أن مجموعة من أقارب ضحايا هجمات 11 سبتمبر الإرهابية كتبت إلى بايدن هذا الأسبوع قائلة إنه إذا سافر إلى المملكة، فيجب عليه إثارة قضايا "المساءلة" بشأن العلاقات المزعومة بين بعض الخاطفين في 11 سبتمبر والمسؤولين السعوديين.

ومع ذلك، كانت المملكة العربية السعودية، الحليف الاقتصادي والعسكري الوثيق للولايات المتحدة، تقليديًا واحدة من أولى المحطات الخارجية التي يقوم بها رئيس في الشرق الأوسط.

ووجدت إدارة بايدن صعوبة في تجنب التعاون مع المملكة العربية السعودية نظرًا لدورها الرئيسي في العديد من قضايا السياسة الخارجية التي تواجه إدارة بايدن، بما في ذلك التوترات الإسرائيلية الفلسطينية والاتفاق النووي الإيراني.

كما أن بايدن يبحث أيضًا عن طرق للمساعدة في خفض أسعار النفط والغاز حيث تواجه إدارته ضغوطًا مستمرة لبذل المزيد من الجهد لخفض سعر الوقود قبل التوجه إلى انتخابات التجديد النصفي.