الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محلل سياسي يوضح أسباب تعاطف شعوب الشرق الأوسط مع روسيا

الرئيس نيوز

أكد الدكتور أشرف كمال؛ رئيس المركز المصري الروسي للدراسات؛ أن جزء من النظرة الإيجابية من شعوب الشرق الأوسط تجاه روسيا جاء بسبب الممارسات الأمريكية.

وقال هلال في مقابلة مع برنامج "حديث القاهرة" المذاع على قناة "القاهرة والناس": "روسيا لم تكن دولة محتلة لدول في المنطقة أو أي دول أخرى بالتالي هذا ساعد بالنظرة الإيجابية تجاه روسيا والنظرة السلبية للولايات المتحدة والناتو".

وأضاف: "الشيوعية في الشرق الأوسط كانت من الناحية الاقتصادية والاجتماعية فقط ولكن من الناحية العقائدية لم يكن ينظر إليها؛ روسيا اكتسبت الموروث داخل الشعوب العربية وهو ما انعكس على العلاقات بين روسيا والدول".

وتابع: "الهدف من القيود الأمريكية على الاقتصاد الروسي كان عزل روسيا سياسيا ووقف العمليات العسكرية وتقويض الاقتصاد الروسي لوقف التنمية الاقتصادية في روسيا".

وأكمل: "خطط الغرب تفشل أمام إصرار روسيا على تحقيق أهدافها؛ روسيا لم تعزل سياسيا ولدينا زيارة وزير الخارجية الروسي للجزائر ودول الخليج التي تعد دول حليفة للولايات المتحدة".

وأوضح: "الصين وروسيا كانت دول متعاونة مع الدول النامية؛ الجنوب العالمي يمثل الدول الفقيرة وهي متعاطفة مع الدولتين ولم تجد منهما إلا التعاون الاقتصادي والأمني".

واختتم: "روسيا والصين لم تتدخل في ثورات أو تدعو إلى فوضي ولم تدعم الجماعات الإرهابية كما فعلت الولايات المتحدة".