الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مناورات تستهدف إيران.. إسرائيل تنفذ محاكاة لضربات جوية بعيدة المدى

الرئيس نيوز

جرت مناورات سلاح الجو الإسرائيلي، الأسبوع الجاري، في إطار تدريبات عسكرية أكبر استمرت شهرًا، وتضمنت محاكاة قتالية في قبرص في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، أمس الأربعاء، أن العشرات من طائراته أجرت تدريبات لمحاكاة الضربات الجوية على أهداف بعيدة المدى، في إشارة مستترة إلى هجوم محتمل على خصمه الإقليمي إيران، وفقًا لصحيفة جيروزاليم بوست.

ولفت الجيش الاحتلال، إلى أن التدريبات جرت في اليوم السابق فوق البحر الأبيض المتوسط و"تضمنت تحليقا بعيد المدى وتزويد المقاتلات بالوقود في الجو وضرب أهداف بعيدة" ولم تقدم أي معلومات إضافية.

جاء هذا الإعلان في الوقت الذي عقد فيه مفاوضون يمثلون القوى العالمية وإيران محادثات استمرت على مدار عدة أشهر في محاولة للتوصل إلى اتفاق جديد لكبح برنامج طهران النووي، بعد أربع سنوات من انهيار اتفاق سابق أبرم في عام ،2015 وانسحبت إدارة ترامب منه من جانب واحد.

وتعتبر إسرائيل، إيران أكبر تهديدًا لها، وعارضت بشدة اتفاقية خطة العمل الشاملة المشتركة لعام 2015 التي وقعتها إيران والقوى العالمية، قائلة إنها لا تملك ضمانات كافية لمنع إيران من تطوير قدرات أسلحة أو مواجهة التهديدات العسكرية الإيرانية الأخرى في المنطقة.

وقالت إنها تعارض العودة إلى اتفاق نووي جديد ولطالما أصرت إيران على أن برنامجها النووي مخصص للأغراض السلمية فقط، ويُعتقد على نطاق واسع أن إسرائيل هي الدولة الوحيدة المسلحة نوويًا في الشرق الأوسط، لكنها لم تعترف أبدًا بامتلاك مثل هذه الأسلحة.

وجرت مناورات القوات الجوية يوم الثلاثاء في إطار مناورة عسكرية أكبر استمرت شهرًا، تضمنت محاكاة قتالية في قبرص في وقت سابق من هذا الأسبوع.