الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل..كيف يؤثر زيادة سعر الدولار الجمركي على أسعار السلع؟

الرئيس نيوز

ألغت مصلحة الجمارك، التعامل بالدولار الجمركي اعتبارًا من اليوم الأول من شهر يونيو الجاري، ليصبح بسعر 18.64جنيه بدلاً من 17 جنيه.

القرار قد يدفع أسعار السلع المستوردة للارتفاع، حيث صعد سعر الدولار الجمركي من 17 جنيهًا ثابتة على مدار شهر إلى التعامل بالسعر الرسمي للدولار.

وتوقع عضو شعبة المستوردين متى بشاي لـ"الرئيس نيوز"، أن الأسعار قد تشهد زيادة كبيرة في الأسواق بسبب نقص السلع، مؤكدًا أن زيادة الدولار الجمركي سترفع الأسعار في السوق بنسبة تتراوح بين 7 و10 %.

وقال إن الاستيراد يواجه أزمة في الوقت الراهن بسبب استمرار الاعتمادات المستندية للسلع المستوردة، إضافة لنقص دولار من قبل البنوك حيث أن الأولوية للسلع الاستراتيجية ومستلزمات الإنتاج التي تم السماح باستخدام مستندات التحصيل.

وكانت وزارة المالية قد اعتمدت آليه الدولار الجمركي خلال الشهرين الماضيين للتخفيف من حدة التعويم وقفزة الدولار أمام الجنيه عقب رفع سعر الفائدة في أعقاب التداعيات العالمية بالحرب الروسية الأوكرانية.

 وبحسب مصادر، فإن خروج نسبة كبيرة من البضائع من المنافذ الجمركية ساهم على اتخاذ القرار بوقف التعامل بالدولار الجمركي.

وسجل سعر الدولار وفقًا لنشرة الأسعار الجديدة بالمنافذ الجمركية 18.64 جنيهًا، واليورو     19.97 جنيهًا، والجنيه الإسترليني 23.4 جنيهًا.