الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

الرئيس السيسي: بحثت مع رئيس بولندا ملف سد النهضة والأزمة الروسية الأوكرانية والقضية الفلسطينية

الرئيس السيسي مع
الرئيس السيسي مع نظيره البولندي


قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه بحث مع نظيره البولندي عدد من القضايا الإقليمية ذات الأهمية والأولوية بالنسبة لمصر وفى مقدمتها ملف سد النهضة، حيث تم استعراض الجهود المصرية على مدار عقد كامل من المفاوضات من أجل التوصل إلى اتفاق منصف وملزم قانونيا بما يكفل عدم الإضرار بالمصالح المائية المصرية وحقوق الأجيال الحالية والقادمة في مياه نهر النيل، وبما يضمن تحقيق الأهداف التنموية للشعب الإثيوبي". 
 
وأضاف الرئيس السيسي، خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس البولندي: "تم التباحث حول قضايا الشرق الأوسط وفى مقدمتها القضية الفلسطينية.. التي تعد القضية الجوهرية في المنطقة.. وتم التأكيد على حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يونيو عام 1967 وعاصتها القدس الشرقية.. وهو الأمر الذي يتطلب وقف سياسة الاستيطان واقتطاع الأراضي الفلسطينية وإيجاد مناخ هادي لحل النزاع الممتد". 
 
قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن المباحثات مع الرئيس البولندي؛ تناولت الأزمة الروسية الأوكرانية التي تلقي بظلالها على الاقتصاد العالمي، كما تم استعراض الموقف المصري في هذا الصدد، وبحث كافة السبل المؤدية للتهدئة سوء على المستوى الإقليمي أو الدولي. 

وأضاف السيسي، خلال مؤتمر صحفي على هامش زيارة الرئيس البولندي لمصر، أنه تم استعراض الجهود المصرية للمساهمة في تسوية الأزمة من خلال المبادرة المصرية، لتشكيل مجموعة اتصال وزارية في إطار جامعة الدول العربية، والتي قامت في شهر أبريل الماضي بزيارة إلى كلًا من موسكو ووراسوا، لحث جميع الأطراف على التهدئة وتغليب لغة الحوار، والتفاوض وصولًا إلى تسوية تجنب الجميع لغة الحرب.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد استقبل صباح اليوم الرئيس البولندي أندريه دودا، وذلك في قصر الاتحادية.
 
 ووصل الرئيس البولندي برفقة قرينته إلى قصر الاتحادية صباح اليوم، حيث كان فى الاستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، والسيدة انتصار السيسى قرينة رئيس الجمهورية.
 
وأجريت مراسم الاستقبال الرسمية للضيف الكريم، حيث استعرض حرس الشرف، كما عزفت الموسيقى العسكرية السلام الوطني للبلدين.