الجمعة 27 سبتمبر 2024 الموافق 24 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

وزيرة الصناعة توضح ملامح الشراكة مع الإمارات والأردن

الرئيس نيوز

ذكرت الدكتورة نيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة، أن مصر والإمارات والأردن وقعت شراكة صناعية تكاملية ما بين الدول الثلاث، موضحة أن الدول الثلاث ترتبط بعلاقات استراتيجية وتاريخية.

وقالت في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "قادة الدول الثلاث اتفقوا على بناء شراكة استراتيجية تكاملية، وبدأنا في معرفة الميزة النسبية في كل دولة ونحلل إمكانيات كل دولة"، مضيفة: "على سبيل المثال، إذا كنا ننتج سلعة ما؛ والمادة الخام موجودة في الإمارات نقوم بالاتفاق على الحصول على المادة الخام وتصنيعها في مصر، وهو أمر يقلل من نسبة الواردات ويوفر الأيدي العاملة".

وصرحت: "بدأنا في العمل على الأمر من نهاية رمضان، وكان هناك ورشة عمل استضافتها الإمارات واستقرينا على بعض القطاعات ومن أهمها الأسمدة والبتروكيماويات والغزل والنسيج والأدوية والصناعات التي تقوم على الإنتاج الصناعي والخدمي".

وأكملت: "يمكن نقل الخبرة المصرية في نشاط ما إلى دولة الأردن، ويمكن أن تنقل الأردن الخبرة الأردنية إلى مصر، والعلاقة التجارية سيكون الأساس فيها محور صناعة واستثمار مشترك ولدينا البنية التحتية المؤهلة لذلك، وهناك حوافز للمستثمرين".

واختتمت: "هذه الشراكة إذا كنا نريد أن تظهر بالشكل الأمثل يجب أن نعمل بشكل غير تقليدي نضرب به البيروقراطية التي قد تعطل الأمور؛ هناك لجنة تشكلت من وزراء الصناعة في الدول الثلاث وينبثق منها لجنة تنفيذية تتابع الأمر بشكل شبه يومي".