الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

النائب أحمد فرغلي يتهم محافظ بورسعيد بالفساد وإهدار المال العام| فيديو

الرئيس نيوز


تتقدم النائب أحمد فرغلي، عضو مجلس النواب، باستجواب، ضد اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد يتهمه فيه بإهدار 2 مليار جنيه فى بيع أرض بورتو بورسعيد، موثق بالمستندات وبتقرير الجهاز المركزي للمحاسبات لتعمده إهدار 2 مليار جنيه و التزوير والتحايل علي القانون.

وقال النائب مفيش حد فوق القانون بالدولة المصرية و يجب محاسبة محافظ بورسعيد علي الشكاوي التي تقدمت بها ضده  حال ثبوتها علية خاصة الأمور المتعلقة بإهدار المال العام.

وأضاف فرغلي:" محافظ بورسعيد يهدد 23 ألف بورسعيدية بالطرد والتشريد من وحداتهم السكنية التي قاموا بشرائها من مالهم الخاص ويخطط لزيادة الإيجار علي الوحدات السكنية بعد التقنين".

وأكد فرغلى خلال وقائع جلسة مجلس النواب التى أدارها وهدان وكيل المجلس أن محافظة بورسعيد قامت بتخصيص عدد كبير من الأراضي لصالح رجال أعمال بالأمر المباشر من بينهم 90 فدان غرب بورسعيد لصالح أحد المستثمرين مستشهداً بالعقد الموقع والذى قدمه لمجلس النواب وبعض الجهات العُليا .

كما أكد فرغلي أن البند الأول بالعقد أن تخصيص تلك الأرض من قٍبل محافظة بورسعيد ((سياحي - سكنى - متنوع)) بسعر متدنى بلغ 1285 جنيه فى قطعة مميزة على البحر مباشرةً غرب بورسعيد متعللين بأن من حدد السعر هيئة التنمية السياحية وبمخاطبة هيئة التنمية السياحية أفادت أن السعر تم تحديده طبقاً للمستندات الواردة إلينا من محافظة بورسعيد والتى لم تقم هيئة التنمية السياحية بفحصها أو مراجعتها حيث أنها بناء على طلب المحافظة المذكورة .

واستطرد النائب حديثه بالغ الأهمية أن تخصيص الأرض بالعقد ((بدون مرافق)) فى الوقت الذى قامت فيه محافظة بورسعيد بإنشاء شبكة مرافق للمشروع السياحي بأكمله .

وتساءل النائب:" هل تلك الأرض التى تم بيعها كمشروع سياحي أم كمباني سكنية فايف ستار حيث قام رجل الأعمال صاحب المشروع بتحديد سعر الوحدة السكنية من 16 إلى 18 ألف جنيه للمتر الواحد فى حين أنه قام بشراء المتر الواحد من محافظة بورسعيد بسعر 1285 على مساحة 90 فدان بإهدار 2 مليار جنيه من خزينة الدولة .

وأضاف النائب أحمد فرغلي أن العقد المذكور خالف قانون الاستثمار  حيث حصل رجل الأعمال على الأرض بالأمر المباشر بعد أن أكد المستشار محمد عبد الوهاب رئيس الهيئة العامة للاستثمار أن العقد لم يصل من الأصل إلى الهيئة العامة للاستثمار صاحبة الحق الأصيل بالموافقة على بيع تلك البُقعة السياحية باهظة الثمن.


وطالب فرغلي باستجواب فوري لكل المتورطين فى عقد بيع أرض الديبة غرب بورسعيد والمعروفة إعلامياً بـ "بورتو بورسعيد" أمام مجلس النواب المصري الموقر.