الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

ارتفاع عدد ضحايا التفجيرات المتفرقة فى أفغانستان إلى 14 قتيلا

الرئيس نيوز

ارتفعت حصيلة ضحايا التفجيرات المتفرقة التي ضربت أفغانستان إلى 14 قتيلا، بحسب ما أكدت قناة العربية، في خبر عاجل لها مساء اليوم الأربعاء.

وقبلها قتل 9 أشخاص بـ 3 تفجيرات في مدينة مزار شريف في أفغانستان، وفقا لخبر عاجل بثته قناة سكاي نيوز.

وفى وقت سابق أعرب أعضاء مجلس الأمن عن قلقهم العميق إزاء الانعدام المتزايد لاحترام حقوق الإنسان، والحريات الأساسية للنساء والفتيات في أفغانستان من قبل طالبان، بما في ذلك من خلال فرض قيود تحد من الوصول إلى التعليم والعمل وحرية التنقل، ومشاركة المرأة الكاملة والمتساوية والهادفة في الحياة العامة، مؤكدين أن هذه القيود تتعارض مع توقعات المجتمع الدولي والالتزامات التي تعهدت بها حركة طالبان تجاه الشعب الأفغاني.

ونقلت المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد، البيان الصحفي لمجلس الأمن حول الوضع في أفغانستان، عبر الموقع الرسمي للأمم الحدة - جاء فيه إعراب أعضاء مجلس الأمن عن قلقهم العميق إزاء تصريحات حركة طالبان بضرورة تغطية جميع النساء وجوههن في الأماكن العامة وفي وسائل الإعلام، وعدم مغادرة المنزل إلا في حالات الضرورة، وأن انتهاك هذا التوجيه سيؤدي إلى العقوبة من قبل أقاربهم الذكور. كما أعربوا عن قلقهم إزاء قرار طالبان حل العديد من المؤسسات الوطنية الرئيسية.