الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عمرو حسن: حل مشكلة الزيادة السكانية يتطلب حوكمة وشفافية ومساءلة

الرئيس نيوز

أكد عمرو حسن؛ مقرر المجلس القومي للسكان السابق؛ أن حل مشكلة الزيادة السكانية يتطلب حوكمة ملف السكان؛ بحيث يكون هناك متابعة وتقييم وشفافية ومساءلة.

وقال حسن في مداخلة عبر الفيديو مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "في 2014 الدولة المصرية أطلقت الاستراتيجية المصرية للسكان والتنمية وكان هناك خطة أن يكون عدد سكان مصر في 2020 لايزيد عن 94 مليون ولكن في 2020 وصل عدد السكان إلى 101 مليون".

وأضاف: "عبرنا المستهدف بـ 7 مليون من يتحمل هذه التكلفة؟ في فرق 5 سنوات تجاوزت المستهدف بـ 7 مليون وحل هذا الملف هو الحوكمة وأتمنى أن يوضح ملف حوكمة ملف السكان في الحوار الوطني".

وتابع: "في 2013 كان هناك أعلى مواليد وفي السنة كان يولد 2 مليون و700 ألف وحاليا حدث انخفاض في المواليد إلى أن وصلنا إلى 2 مليون و200 ألف".

وأكمل: "الدولة المصرية تتحرك بسرعة في كافة المجالات فيما عدا هذا الملف؛ والسبب أننا نحتاج لحوكمة الملف وأن يكون هناك إطار مؤسسي منضبط لمراقبة هذا الملف".

واختتم: "يجب أن يتميز الملف بالاستقلال والاستقرار والقوة؛ يجب أن يكون من يدير الملف مستقل عن أي وزارة والاستقرار لأن الملف يحتاج للوقت ولان الإنجاز خلاله لا يتحرك سريعا؛ والقوة أن يكون لملف تابعا لرئاسة الجمهورية".