الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

الجمعية الزراعية تطلب استثناء البذور لحل أزمة استيراد التقاوي

الرئيس نيوز

 

 

 

تسببت ضوابط الاستيراد الأخيرة  التي أقرها البنك المركزي في معوقات لاستيراد البذور والتقاوي من الخارج حيث رفضت البنوك فتح اعتمادات مستندية لاستيراد شحنات البذور والتقاوي بحسب الجمعية الزراعية التي طلبت من البنك المركزي استثنائهم من القرار.

وقالت مصادر بالبنك المركزي لـ" الرئيس نيوز" انه لا صحة لوقف واردات البذور والتقاوي مؤكدا أن كافة المستلزمات الزراعية مستثناه من قرار الاعتمادات المستندية.

وتابعت المصادر أن البنك المركزي سيبحث الشكوى الخاصة بالجمعية مؤكدة على أنه تم تنفيذ تعليمات السيد الرئيس بالإفراج عن كافة الرسائل داخل الدوائر الجمركية.

 

واستثنى البنك المركزي المصري كلا من الشحنات الواردة بالبريد السريع، والشحنات حتى مبلغ 5000 دولار أمريكي أو ما يعادلها بالعملات الأخرى، بالإضافة إلى الأدوية والأمصال والكيماويات الخاصة بها وعدد من السلع الغذائية (هي الشاي، واللحوم، والدواجن، والأسماك، والقمح، والزيت، ولبن البودرة، ولبن الأطفال، والفول، والعدس، والزبدة والذرة)، من قرار التعامل بالاعتمادات المستندية عند العمليات الاستيرادية.

وقالت المصادر إن البذور تعد من مستلزمات العملية الإنتاجية لقطاع الزراعة ولن يتم وقف استيرادها بأي شكل من الأشكال.

 

وكان البنك المركزي قد أكد على ان تلك السلع سيتم فتح كافة الاعتمادات المستندية المطلوبة من كافة العملاء فور طلبهم، مشيرا إلى أن البنوك على استعداد لتلقي استفسارات وشكاوى العملاء للرد عليها بصورة سريعة وتذليل أي عقبات.