السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

مصر في بؤرة الاهتمام.. اتفاقيات تمويل بنك الاستثمار الأوروبي ترتفع إلى 316 مليون دولار

بنك الاستثمار الأوروبي
بنك الاستثمار الأوروبي

ذكر تقرير لصحيفة آراب نيوز، أن اتفاقيات التمويل التي أبرمتها القاهرة مع بنك الاستثمار الأوروبي حققت رقمًا إجماليًا غير مسبوق منذ بداية عام 2022 يبلغ نحو 316 مليون دولار.

ونقلت الصحيفة عن مصادر بالبنك الأوروبي قولهم إن اتفاقيات تمويل مشروعات التنمية الموقعة منذ بداية عام 2022 بين اتفاقيات مصر وبنك الاستثمار الأوروبي بلغت 300 مليون يورو (أي ما يعادل 316 مليون دولار)، ويأتي ذلك بالإضافة إلى منحتين من الاتحاد الأوروبي تبلغ قيمتهما 24 مليون يورو، وتتماشى الاتفاقيات مع رؤية مصر 2030 التي تهدف إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أوروبيين قولهم إن البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير كشف النقاب عن حزمة تمويل بقيمة 25 مليون دولار لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر بالتعاون مع البنك المصري لتنمية الصادرات.

وأطلقت مصر خط إنتاج لتصنيع المنظفات السائلة بدلاً من استيرادها، ويأتي ذلك في الوقت الذي تحرص فيه الحكومة المصرية على تقديم المساعدة اللازمة للشركات الصناعية العاملة في السوق من أجل تعزيز قدرات الإنتاج والتصدير وخلق المزيد من فرص العمل في هذه العملية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من المتوقع أن يتم إعفاء غالبية بضائع التجارة الثنائية بين مصر والبرازيل من الرسوم الجمركية بحلول عام 2026، وفقًا لمسؤولين بالحكومة البرازيلية.

ومن جانبه أكد سفير البرازيل في مصر أنطونيو باتريوتا تلك الخطوة، ويأتي ذلك نتيجة لاتفاقية ميركوسور للتجارة الحرة بين الدولة الأفريقية ودول المجموعة - بما في ذلك الأرجنتين والبرازيل وأوروجواي وباراجواي - والتي تم تنفيذها في عام 2017، لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في جمهورية مصر العربية.