السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عالميًا.. مؤشر الدولار يواصل السقوط والذهب يحقق مكاسب

الرئيس نيوز

واصل مؤشر الدولار الأمريكي السقوط الذي بدأ الأسبوع الماضي تزامنًا مع تخلي سندات الخزانة الأمريكية عن مكاسبها الكبيرة.

وفي الوقت ذات، زاد الملاذ الآمن -الذهب- من مكاسبه خلال تعاملات اليوم الإثنين ليواصل مسيرة ارتفاعاته الأسبوعية التي بدأها الأسبوع الماضي بعد غياب طويل.

الذهب الآن

بحسب investing، وارتفعت العقود لافورية للمعدن الأصفر خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الإثنين بأكثر من 10 دولارات بزيادة بلغت 0.55% وصولًا إلى مستويات 1852 دولار للأوقية.

وارتفعت أسعار الذهب لتسجل أول مكاسب أسبوعية في شهر، مدعومة من تزايد طلب المستثمرين على الملاذات الآمنة وسط مخاوف حول حدوث ركود اقتصادي.

وبلغت مكاسب الذهب الأسبوعية 1.8%، لتنهي أطول سلسلة من الخسائر الأسبوعية للمعدن الأصفر في أربع سنوات.

شبح الركود

وقال إيثان هاريس رئيس أبحاث الاقتصاد العالمي لدى بنك أوف أمريكا، أن الاقتصاد الأمريكي لن يشهد إبطاء للتضخم بدون ركود خلال المرحلة الراهنة، إذ من المتوقع أن يكون هناك اقتصاد ضعيف أو ركود اقتصادي.

وأدت تصريحات أعضاء الاحتياطي الفيدرالي على مدار الأسبوع الجاري إلى تزايد التوقعات حول رفع الفائدة الأمريكية بصورة حادة لمواجهة ارتفاع الأسعار، الأمر الذي يعزز من المخاوف حيال حدوث ركود اقتصادي، ما دفع المستثمرين إلى اللجوء للملاذات الآمنة.

وقال شياو فو رئيس استراتيجية أسواق السلع لدى بنك أوف تشاينا إنترناشونال، أن مخاوف حول حدوث ركود اقتصادي نمت خلال الفترة الأخيرة، كما تسببت تقلبات أسواق الأسهم في زيادة الإقبال على الذهب.

الدولار

وفي المقابل نزل مؤشر الدولار إلى أدنى مستوياته خلال ثلاثة أسابيع وتحديدًا إلى مستويات 4 مايو الجاري، مواصلًا الابتعاد عن قمته التاريخية منذ 20 عام عند مستويات 105 نقطة.

وانخفض مؤشر الدولار الرئيس مقابل سلة من العملات الرئيسية خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الإثنين إلى مستويات قرب 102.57 نقطة.

وخلال الأسبوع الماضي نزل مؤشر الدولار الرئيسي من مستويات 104.2 نقطة إلى مستويات 103.15 نقطة بنهاية تعاملات الأسبوع بالتزامن مع تخلى سندات الخزانة الأمريكية عن اعلى مستوياتها في أكثر من 3 سنوات.

وبينما ينخفض الدولار الآن ترتفع العوائد على سندات الخزانة الأمريكية لآجل 10 سنوات خلال هذه اللحظات في حدود 0.042 نقطة وصولا إلى مستويات 2.828%.