الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ أمراض جلدية يفجر مفاجأة عن جدري القرود

الرئيس نيوز

أكد الدكتور حامد عبد الله أستاذ الأمراض الجلدية، أن هناك علامات استفهام بشأن مرض جدري القرود، لافتًا أن الجدري الذي كان يصيب البشر اختفي تمامًا، وتوقفت الدول عن توزيع اللقاحات الخاصة به.

وقال في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "جدري القرود مشابه للجدري العادي، لكنه ينتقل من القرود والقوارض كما يمكن أن ينتقل من إنسان لإنسان"، مضيفًا: "جدري القرد ينتقل عبر العلاقات الجنسية غير المشروعة وهو مشابه للإيدز؛ وهناك علامة استفهام كبيرة لأنه مرتبط بالعلاقات المثلية بين الذكور".

وذكر: "مؤتمر الكناري الذي عقد في إسبانيا وهو مهرجان خاص بالمثليين، بعدها بدأ المرض بالانتشار، وموطن المرض غرب أفريقيا، ولكنه ظهر في دول أوروبا بعد هذا التجمع"، موضحًا: "بعض الآراء تقول إن الفيروس قد يكون تم تحضيره وتم فقدان السيطرة عليه، والدليل على ذلك انتشاره في الدول الأوروبية وليس في موطنه الأصلي".

وأكمل: "انتشار المركز أكثر بين المثليين والعلاقات غير المشروعة، ولكن هناك وسيلة أخرى للانتشار وهو التنفس ويمكن أن ينتقل إلى طفل دون ذنب"، متابعًا: "جدري القروض ليس مرض مميت إلا في حالة المصابين بأمراض نقص المناعة أو مرضى السكر أو الأطفال؛ والتطعيم الخاص بالجدري الذي حصلنا عليه يساعد في الحماية من الإصابة".