السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاصفة من الجدل..بيان لـ"الأوقاف" عن الحوار السياسي يثير أزمة

الرئيس نيوز


 تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، منشورا منسوب لوزارة الأوقاف عن الحوار السياسي، وأثار البيان الذي أصدرته وزارة الأوقاف، التي يترأسها الدكتور مختار جمعة، ضجة كبيرة في الأوساط السياسية، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب الربط الذي تضمنه البيان بين الدعوة للحوار والوطني، مستشهدًا بآية قرآنية .

 إلا أن البيان لم يعد موجودا بالصيغة المتداولة على صفحة وزارة الأوقاف أو صفحة مجلس الوزراء.
 
نص البيان المحذوف

وتساءل البعض عن علاقة وزارة الأوقاف بالحوار الوطني، ويحاول بشكل أو بآخر اقحام الدين في السياسية التي طالما يسعى الرئيس السيسي والحكومة فصلهما..  ولماذا يفرض الوزير مختار جمعة نفسه دائما على أي حدث له علاقة بالرئاسة.
كما علق البعض عن إعلان وزارة الأوقاف موضوع خطبة الجمعة القادمة الموافق 27 مايو، تحت عنوان: "المستثمر الوطني".
حيث أكدت وزارة الأوقاف على جميع الأئمة الالتزام بموضوع الخطبة نصًّا أو مضمونا على أقل تقدير، وأن يكون وقت الخطبتين الأولى والثانية في حدود عشر دقائق، معربة عن ثقتها في سعة أفقهم العلمي والفكري.

قال وزير الأوقاف إن "الحوار الحقيقي يديره الخبراء والمتخصصون كل في مجاله، وأن أفق الحوار السياسي له رجالاته، والشأن الاقتصادي له خبرائه، والديني له علماؤه".

و أضاف أن "أي حوار لا بد له من هدف وغاية يسعى إليها، وأسس محددة يبنى عليها، ومجالات محددة يدور فيها، فثمة حوار بين الأديان، وآخر بين الثقافات، وثالث سياسي أو اجتماعي، وقد يكون الحوار خاصًا حول قضية محددة أو عامًا مفتوحًا للتعرف على مجمل الرؤى المجتمعية أو الوطنية".
وكان الرئيس السيسي قد دعا لحوار وطني مع جميع القوى السياسية وتفعيل عمل لجنة العفو الرئاسي، على أن توسع قاعدة عملها بالتعاون مع الأجهزة المختصة ومنظمات المجتمع المدني المعنية.

وكلف السيسي إدارة المؤتمر الوطني للشباب بالتنسيق مع كافة التيارات السياسية الحزبية والشبابية لإدارة الحوار السياسي حول أولويات العمل الوطني خلال المرحلة الراهن.