الأحد 03 يوليه 2022 الموافق 04 ذو الحجة 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

هل يحق لجمال مبارك الترشح للانتخابات الرئاسية؟.. فقيه دستوري يجيب

الأربعاء 18/مايو/2022 - 04:20 م
الرئيس نيوز
طباعة

 

حالة من الجدل أثارها جمال مبارك نجل الرئيس الأسبق حسني مبارك منذ الأمس عقب ظهوره في فيديو  مصور له عقب لأول مرة منذ تنحي والده الرئيس الأسبق حسني مبارك عن الحكم في العام 2011، حيث كشف جمال مبارك تفاصيل المعركة القانونية لعائلته مع المحاكم الأوروبية بخصوص ثروة العائلة، وأعلن عن انتهاء المعركة القانونية لعائلة مبارك والتي استمرت عقدا من الزمن في أعقاب الحكم الأخير الصادر عن المحكمة العامة للاتحاد الأوروبي الذي أقر مرة أخرى بأن التدابير التقييدية التي فرضها مجلس الاتحاد الأوروبي على الأسرة كانت غير قانونية منذ البداية".

الجدل الدائر يتمثل في تشكيك قطاع كبير من المواطنين وبعض الشخصيات العامة في البراءة التي حصلت عليها عائلة مبارك، وأنها جاءت فقط  على النزاعات القانونية تجاههم بالخارج  ولكن بالنسبة لمصر لا زالوا مدانين بأحكام القانون، ومن ثم لا يستطيع جمال مبارك مباشرة حقوقه السياسية طالما أنه لايزال مدان في قضية القصور الرئاسية حيث صدرت بحقه أحكاما قضائية.

الدكتور محمد الذهبي أستاذ القانون الدستوري قال في تصريحات لـ"الرئيس نيوز" إن هناك نص في الدستور يمنع التمييز على أي أساس وهناك نصوص أخرى تتحدث عن المساواة وتكافؤ الفرص وبالتالي من حق أي مواطن مصري ممارسة حقوقه السياسية.

وأضاف أن جمال مبارك مواطن مصري ضمن أكثر من 100 مليون مواطن يتمتع بكافة حقوقه التي يكفلها له الدستور، ومن ثم يحق له ممارسة كافة حقوقه السياسية سواء الادلاء بصوته في الانتخابات أو الترشح في اي انتخابات شريطة الحصوص على رد اعتبار من المحكمة بعد انقضاء المدة القانونية المحددة 5 سنوات.

كانت محكمة النقض أصدرت في يناير 2016 حكما نهائيا وباتا، بتأييد معاقبة الرئيس الأسبق حسنى مبارك ونجليه علاء وجمال، بالسجن المشدد لمدة 3 سنوات، وذلك لإدانتهم بالاستيلاء على نحو 125 مليون جنيه من المخصصات المالية للقصور الرئاسية.

وجاء حكم محكمة النقض بتأييد حكم سجن مبارك ونجليه، بعدما انتهت إلى رفض الطعون التى تقدموا بها على الحكم الصادر من محكمة جنايات فى شهر مايو الماضى فى جولة إعادة المحاكمة، ليصبح بذلك الحكم نهائيا وباتا وغير قابل للطعن عليه مجددا بأى صورة من صور التقاضى.

ads
Advertisements
Advertisements
ads