الجمعة 01 يوليه 2022 الموافق 02 ذو الحجة 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

متى تتدخل الصين في الحرب الروسية - الأوكرانية ؟

الإثنين 16/مايو/2022 - 09:54 ص
روسيا
روسيا
حسام محمد
طباعة
أكد الدكتور علي الدين هلال أستاذ العلوم السياسية، أن امتداد الأزمة الأوكرانية ليس من مصلحة الولايات المتحدة أو روسيا، موضحًا أنه بعد عشرة أيام من الحرب تم تفعيل الخط الساخن بين وزارتي الدفاع الأمريكية والروسية لمنع حدوث الأخطاء.

وقال هلال خلال برنامج "المشهد" المذاع على قناة "تن": "واشنطن بوست نشرت مقالًا منذ أيام تقول إن الرئيس الأمريكي تدخل للتأكد من معاير توصيل المعلومات الاستخباراتية إلى أوكرانيا وألا تكون من ضمنها معلومات تقود إلى اغتيال وزير الدفاع الروسي أو رئيس الأركان".

وأضاف: "الرئيس الأمريكي لا يريد لروسيا الانتصار في الحرب وسوف يبذل أقصى جهد لمنع انتصارها؛ ومفهوم الانتصار لروسيا بدأ في التراجع؛ الولايات المتحدة تريد إعادة روسيا إلى حدودها وتحييد دونباس وعدم انضمام أوكرانيا لحلف الأطلسي".

وذكر: "روسيا تريد الاعتراف الدولي بشبه جزيرة القرم وقد تصل إلى دمج الجمهوريتين في دونباس؛ دخلنا حاليا في مرحلة الحرب الممتدة؛ الولايات المتحدة دعمت أوكرانيا بـ 40 مليار دولار؛ اليد الأوكرانية تحارب ولكن بأسلحة ومعلومات من حلف الأطلنطي".

وأكمل: "إذا أدركت الصين أن الاقتصاد الروسي سينهار سوف تتدخل على الفور؛ وزير الدفاع الأمريكي كان يقول إن الخصم الرئيسي للولايات المتحدة هو الصين وأن الطرف الوحيد الذي يمتلك قدرات الدولة الشاملة ضد الولايات المتحدة هي الصين".

واختتم: "الصين تدرك أن هزيمة روسيا أو انهيار الاقتصاد الروسي سوف يكون بداية لزيادة الضغط عليها الصين تريد الحل الذي يسمح للطرفين ادعاء الانتصار".

 

ads
Advertisements
Advertisements
ads