الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"الزراعة" توضح موقف مصر من قرار الهند بحظر تصدير القمح

الرئيس نيوز

أكد الدكتور أحمد العطار؛ رئيس الحجر الزراعي المصري؛ أن شحنات القمح القادمة من الهند مستمرة لافتا أن الشحنة الأولى في الطريق حاليا.

وقال العطار خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "سافرت على رأس لجنة من الحجر الزراعي لفحص الشحنة وكان هناك حرص شديد للتأكد من سلامة وجودة القمح ومطابقته للاشتراطات وبناء عليه كلفت من وزير الزراعة لفحص الشحنة الأولى".

وأضاف: "قمت بفحص القمح والعنابر على المركب قبل الشحن؛ وعينات القمح أرسلناها إلى معمل معتمد أوروبي في الهند والنتائج كانت جيدة ونسبة البروتين في القمح الهندي عالية تصل إلى 14% ونسبة الرطوبة في القمح من 8-9 وهي نسبة جيدة للغاية".

وتابع: "الشحن التي تعاقدنا عليها 60-63 ألف طن ووزارة التموين سوف تتعاقد مع الهند على شحنات أخرى؛ القمح الهندي خالي من الأفات وخالي من أي أمراض نباتية خطيرة؛ والحجر الزراعي الهندي نفذ كافة الاشتراطات التي طلبناها للتصدير".

وأكمل: "قرار الهند بمنع التصدير كان مفاجئ ولكنه يحتوي على استثناء لأمرين الأول التعاقدات التي أبرمت مع الهند والامر الثاني الدول التي تستورد القمح لحاجتها الشديدة والأمر الثاني على الأقل ينطبق على مصر".

وأوضح: "تواصلنا مع السفير المصري مع الهند للتأكد من استثناء مصر من القرار؛ والهند عرضت علينا استيراد القمح من الأساس ومنذ 5 سنوات يعرضون علينا توريد القمح".

واختتم: "هناك لجنة فنية سافرت بناء على طلب الهند وطلبوا أن يقوموا بتوريد القمح الهندي لنا؛ ومن غير المنطقي منع التصدير لمصر بعد كل ذلك".