الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

تعرف على شكل «ورقة المفاهيم» لطلاب الصف الأول الثانوي

الرئيس نيوز

أثارت ورقة المفاهيم الكثير من الجدل خلال الساعات الماضية حيث أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تعليمات بعدم احتفاظ الطلاب بورقة المفاهيم فى امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي وسحبها من الطلاب عقب انتهاء الامتحان.

 

وحصلت الرئيس على نسخة من هذه الورقة والتى سحبتها المدارس من الطلاب عقب انتهاء الامتحان، وقال الطلاب أن ورقة المفاهيم قد ساعدتهم اليوم فى الامتحان حيث أنها تركز على الأسئلة التى جاءت فى الامتحان ولكنهم كانوا يريدون الاحتفاظ بها بعد انتهاء الامتحانات.

 

وكان قد حذر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، من غياب طلاب الأول والثاني الثانوي عن الجزء المقالي لامتحانات نهاية العام الدراسي 2021/2022.

 

وقال الوزير في منشور على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، إن الجزء المقالي والإلكتروني لأى مادة هم "امتحان واحد" وبالتالي التخلف عن الجزء المقالي يعتبر غياب عن الامتحان ويعتبر الطالب راسبا في هذه المادة. على الطالب تأدية الاثنين.

 

تُعقد امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي بالمدارس بلجان مؤمنة ومراقبة، تبدأ من اليوم الأربعاء، ويؤدى الطلاب الامتحان على فترتين في الفترة الأولى  يكون الامتحان فيها ورقيا (أسئلة مقاليه) وتمثل هذه الأسئلة نسبة (30%) من درجة الامتحان، أما الفترة الثانية  يكون الامتحان فيها الكترونياً (أسئلة اختيار من متعدد) من خلال المنصة الالكترونية، وتمثل نسبة الأسئلة فيها (70%) من درجة الامتحان ،وتتولى المدرسة تشكيل لجان لتقدير أوراق الإجابة الخاصة بالأسئلة المقالية، وتقوم المدرسة بإعلان النتيجة بعد ورود درجات الطلاب في الامتحانات التي تمت الكترونياً وتجميعها مع نتيجة امتحان الأسئلة المقالية ويتم ذلك من خلال تشكيل لجنة للنظام والمراقبة بالمدرسة مع ضرورة  اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية  للحفاظ على الصحة العامة للطلاب و المعلمين.

-تُعقد الامتحانات بالمدارس المجهزة (رسمية أو خاصة)خلال الفترة الصباحية، وبالنسبة للمدارس الغير مجهزة يلحق طلابها على المدارس المجهزة (رسمية أو خاصة) وتعقد الامتحان خلال الفترة المسائية.