السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

هل تصيب لعنة الفصيل الوحيد المنظم التجربة الديمقراطية في السودان؟.. اتهامات للبرهان بالتخالف مع الإخوان

الرئيس نيوز


تفاقمت الأوضاع السياسية في السودان على مدار ستة أشهر منذ اندلاع الخلاف بين المكونين المدني والعسكري للسلطة.
وخلق الخلاف تحديات كبيرة أمام الحكومة الانتقالية، وفي نهاية الأسبوع الماضي، أغلقت المظاهرات تقاطع طرق رئيسي في الخرطوم للاحتجاج على القيادة العسكرية وردت السلطات بقوة وأطلقت الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين.

وتتهم صحيفة "ميجن نتورك نيوز" عبد الفتاح البرهان بأنه يتطلع إلى تأمين قبضته على السلطة من خلال التحالف مع جماعة الإخوان المسلمين في السودان، فعندما يتحدث البرهان عن تشكيل حكومة مدنية في الشهرين المقبلين على سبيل المثال؛ أو يتحدث عن تأسيس نظام التصويت لحكومة جديدة، فلا أحد من الأحزاب السياسية مستعد لذلك.

وحذرت الصحيفة من أن تطفو على السطح عبارة “الفصيل الوحيد الجاهز هو الإخوان المسلمون"، لذا، إذا كانت هناك انتخابات اليوم، فسيكون الإخوان المسلمون الفائزون ولهذا ترتفع بعض الأصوات الراغبة في ممارسة ديمقراطية فعالة وصحيحة تأجيل الانتخابات قليلاً حتى تصبح جميع الأطراف في السودان جاهزة.

يبدو أن بعض قادة الإخوان المسلمين يعودون إلى السلطة مرة أخرى في السودان، وهذا لن يكون في صالح الديمقراطية، وخلال الشهر الماضي، هاجم متطرفون إسلاميون كنائس بالقرب من الخرطوم وحكم المسؤولون بعد ذلك على قس بالسجن لمدة شهر بتهمة "تهديد السلم الاجتماعي"، وطوال العامين ونصف العام الماضيين، تغيرت الأمور كثيرًا منذ الإطاحة بالبشير.