الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

العنف القبلي.. الأمم المتحدة تطالب السلطات الجنوب سودانية بحماية المدنيين

الرئيس نيوز

قال نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق، إن بعثة حفظ السلام في جنوب السودان، تعمل مع الفئات الشبابية والسلطات المحلية والقادة السياسيين على مستوى الولايات والمستوى الوطني للحد من التوترات ومنع المزيد من العنف.

وذكر "حق"، في حديثه للصحفيين في نيويورك الاثنين، "في جميع أنحاء جنوب السودان، تواصل بعثة الأمم المتحدة توثيق عدد مقلق من انتهاكات حقوق الإنسان الناجمة عن العنف القبلي، ففي الأسبوع الماضي، كان وقعت 13 حادثة أسفرت عن 21 ضحية مدنية، معظمها في المنطقة الاستوائية الكبرى."

وبحسب الموقع الرسمي للأمم المتحدة، حثت البعثة السلطات الوطنية والمحلية على اتخاذ خطوات فورية لحماية المدنيين وإنهاء الإفلات من العقاب لضمان محاسبة الجناة.

ونفذت بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان، دورية جوية فوق مقاطعة دوك في ولاية جونقلي، في أعقاب هجوم على المدنيين الأسبوع الماضي أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 13 شخصا

هذا ويحتاج حوالي 6.8 مليون شخص في جنوب السودان إلى المساعدة والحماية هذا العام، لكن خطة الاستجابة الإنسانية البالغة 1.7 مليار دولار تم تمويلها بنسبة 8 في المائة فقط.

وقد خصصت الأمم المتحدة خلال عطلة نهاية الأسبوع 19 مليون دولار أمريكي لمساعدة المجتمعات المحلية في جنوب السودان على الاستعداد للفيضانات الشديدة المرتقبة خلال موسم الأمطار شديدة خلال الأشهر المقبلة.