الأحد 13 أكتوبر 2024 الموافق 10 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

إقبال على الجنيهات والسبائك.. حقيقة وقف بيع وشراء الذهب لاضطراب الأسعار

الرئيس نيوز

ثارت حالة من الجدل بعد تردد أنباء حول صدور تعليمات بوقف بيع المشغولات الذهبية بالأسواق بعد اضطراب الأسعار.

وتداول رواد مواقع التواصل أنباء عن توقف سوق الذهب لحين صدور قرار من البنك المركزي بتحديد سعر الدولار، وعزم البنك المركزي على تحديد سعر الدولار، بعد وصول سعره إلى 22 جنيهًا في السوق السوداء. 

التجار ممتنعون عن البيع والشراء

وقال مصدر بشعبة الذهب، إن التجار ممتنعون عن البيع والشراء؛ لحين صدور قرار البنك المركزي، ولا يوجد أي تاجر يقوم بعملية بيع أو شراء الآن.

وأضاف أن السوق في حالة غلق وتوقف ومخاوف؛ لحين تحديد السعر؛ إذ إن السعر الحالي للذهب ليس مرتبطًا بسعر الدولار المعلن، لذلك وصل سعر الذهب إلى 1250 جنيهًا بدلًا من 989 جنيهًا.

فيما قال تجار ذهب، إنه لا توجد تعليمات حكومية بوقف بيع المشغولات الذهبية بالأسواق، وإن المحلات مفتوحة حالياً أمام الزبائن.

وذكر مصدر بغرفة القاهر التجارية، أن حركة البيع والشراء مستمرة بشكل طبيعي في محلات الذهب ولا يوجد أي تعليمات بوقف البيع.

 زيادة في الطلب على الجنيهات الذهبية والسبائك

وأوضح المصدر أن هناك زيادة في الطلب على الجنيهات الذهبية والسبائك، تزامنا مع إغلاق بعض المحلات بسبب إجازات العيد، وأن السوق سيعود للعمل بشكل كامل مع بداية الأسبوع.

وتداولت بعض صفحات موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، أن هناك تعليمات بوقف التعاملات على الذهب وسط حالة من اللغط بشأن المبالغة في تسعير الذهب محلياً، بعد قرار الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة على الدولار، والتكهنات حول اتجاهات سعر الصرف محلياً.

شركات بيع المجوهرات والسبائك على الإنترنت توقفت التعاملات 

وأعلنت الصفحة الخاصة بموقع "آي صاغة" على فيسبوك، وهي شركة لبيع المجوهرات والسبائك على الإنترنت، أنها أوقفت التعاملات على الذهب، لحين إشعار آخر، وأوقفت كذلك الإعلان عن الأسعار، "نتيجة التخبط في أسعار الذهب محليا".

وقال الموقع توقف التسعير نتيجة التخبط الواضح فى أسعار الذهب محليا. 

وأضاف حرصاً منّا على المصداقية التى تعودتم عليها توقفنا عن نقل الأسعار تماماً، وننصحكم بعدم ترويج أو نقل الشائعات، ونحيطكم علماً بأن آخر سعر تم الإغلاق عليه هو 1250ج لعيار 21، وسنقوم بإرسال إشعار "نوتيفيكشن" لمستخدمي التطبيق فور عودة العمل.  

 قفزات كبيرة في أسعار بمصر

وشهدت أسعار الذهب في مصر قفزات كبيرة في الأيام الأخيرة، ووصل سعر الجرام من عيار 21 إلى نحو 1250 جنيهاً، وهو الأعلى على الإطلاق.

وجاءت هذه الزيادات بشكل مكثف عقب إعلان المركزي الأمريكي عن رفع الفائدة على الدولار، وهو ما أثار بعض التوقعات بشأن احتمالية زيادة سعر العملة الأمريكية أمام الجنيه.