الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

تكليفات الرئيس: 3 آليات لدفع البورصة المصرية للنمو

الرئيس نيوز

تسعى الحكومة لدعم نمو البورصة المصرية بعدما كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي بتحفيز البورصة المصرية من خلال حوافز مع استكمال إجراءات الطروحات الحكومية وطرح شركات الجيش في البورصة.

الطروحات الحكومية

قالت مصادر مسئولة في تصريحات خاصة لـ" الرئيس نيوز"، أن البرنامج حاليًا في حالة مراجعة من قبل اللجنة العليا للطروحات الحكومية بعد إنهاء صفقات 3 من كبريات الشركات التي كانت مدرجة على قائمة الشركات المؤهلة ضمن برنامج الطروحات الحكومية وهي موبكو، والإسكندرية لتداول الحاويات، وأبو قير للأسمدة والتي تم طرح جزء منها في ديسمبر الماضي.

وكانت البورصة المصرية قد شهدت منتصف الشهر الجاري تنفيذ 5 صفقات من الحجم الكبير لصالح صندوق أبو ظبي السيادي بقيمة 2 مليار دولار.

وأكدت المصادر: "نعمل حاليًا على إحلال شركات بديلة ناجحة حققت نتائج أعمال جيدة"، لافتة إلى أن من بينها بنك القاهرة ومصر لتأمينات الحياة وإحدى الشركات الرائدة في قطاع البترول، مشيرة إلى أن حصيلة البرنامج توجه لتطوير الشركات بالإضافة إلى دعم الخزانة العامة ويتم توزيعها بمعرفة اللجنة العليا.

طرح غزل المحلة مايو المقبل

وقالت المصادر، إنه من المقرر البدء في إجراءات طرح شركة غزل المحلة في مايو المقبل، على أن يتم البدء في إجراءات زيادة رأس المال الفترة المقبلة تمهيدًا للطرح.

وتوقعت المصادر، عودة برنامج الطروحات الحكومية في سبتمبر المقبل، وقالت: "الأسواق مضطربة جدًا في الفترة الراهنة وفترة الصيف ليست مغرية للشراء، ونتوقع عودة البرنامج مع الخريف حيث تكون تلك الفترة نشطة للمستثمرين الأجانب".

طرح شركات الجيش في البورصة

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكومة لبدء إجراءات طرح شركات الجيش في البورصة قبل نهاية العام وذلك لتنشيط البورصة المصرية.

وكانت الخطة الأولية تستهدف بيع ما يقارب 100% من أسهم 10 شركات يمتلكها جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، حيث سيساعد الصندوق في اختيار الأصول والترويج لها أمام المستثمرين.

ومنها شركة "وطنية" لتوزيع المنتجات البترولية، وشركة الأغذية "صافي" جاهزة للطرح، وكانت الحكومة بصدد الانتهاء من إعادة الهيكلة القانونية لشركتين تابعتين للجيش لتكونا قابلتين للطرح في البورصة قريبًا".

ضخ أموال صناديق الاستثمار في البورصة

وبحسب المصادر تسعى الحكومة الفترة المقبلة للسماح بزيادة نسبة الأموال المستثمرة لدي صناديق التأمينات والمعاشات في البورصة من خلال أسهم احتفاظ.

وأكدت المصادر أن مجلس الوزراء بحث مع الصناديق وضع آليات جديدة لاستثمار أموال التأمينات لمواجهة العجز الاكتواري المستقبلي.