الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

إعفاء الطرح الأولي وخفض نسب الخصم الضريبي من الأرباح.. الرئيس نيوز يكشف حوافز البورصة الجديدة

الرئيس نيوز


وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكومة أمس الثلاثاء، خلال حفل إفطار الأسرة المصرية، بضرورة وضع استراتيجية تحفيز للبورصة المصرية وجذب الاستثمارات، ودفعت تلك التكليفات الإيجابية مؤشر البورصة الرئيسي للارتفاع صباح اليوم الأربعاء.

وكشفت مصادر حكومية مسؤولة عن تعديلات مرتقبة في قانون الضرائب على الدخل لانعاش البورصة المصرية خلال تلك المرحلة وجذب استثمارات جديدة بها.

 

وقدرت المصادر في تصريحات خاصة لـ" الرئيس نيوز" قيمة تلك الحوافز بنحو 7.6 مليار جنيه، وتتضمن التعديلات بحسب المصادر إعفاء الطرح الأولي في البورصة من الضرائب وذلك لتشجيع الشركات على القيد في البورصة من خلال طروحات أولية.

 

وتابعت المصادر أن من بين الحوافز خفض نسب الربح المتحقق من التعامل في الأوراق المالية بنسبة 50% عند حساب الضريبة بمعنى اذا حققت المحفظة الاستثمارية 100جنيه صافي ربح يتم حساب الضريبة على أساس النصف فقط وسداد الضريبة على القيمة المخفضة

 

وتضمنت التعديلات عدم إلزام مستثمري البورصة بفتح ملفات ضريبية، كما تشمل التعديلات بحسب المصادر اعتماد طريقة الطروحات من خلال زيادات رؤوس الأموال باعتبارها واقعة غير منشأة للضريبة.

وأكدت المصادر أن التعديلات ستراعي تكلفة الفرصة البديلة لمستثمري البورصة لتشجيع الأفراد والمؤسسات على الاستثمار في البورصة بمعني منح حافز يعادل سعر الخصم والائتمان بالبنك المركزي وذلك لمعادلة الربح الناتج عن الودائع البنكية.

وأشاد د. خالد شافعي الخبير الاقتصادي بتكليفات الرئيس خاصة البورصة مطالبا بوضع حوافز للاستثمار في البورصة تدعم فكرة اسهم الاحتفاظ كما كان يحدث من قبل وان المستثمر دخل لتحقيق ارباح متراكمة وليس على سبيل المضاربات