السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبيرة اقتصادية ترد بالأرقام على مروجي "إفلاس مصر"

الرئيس نيوز

ردت الدكتورة سهر الدماطي الخبيرة في المجال الاقتصادي، على الشائعات التي يرددها البعض بشأن ما يسمى بإفلاس مصر نتيجة ارتفاع نسبة الديون.

وقالت "الدماطي"، في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "هناك نوعين من القروض؛ الدين الداخلي والخارجي؛ إجمالي الدين الخارجي 145 مليار دولار، وبالنسبة للناتج القومي تساوي 45% وهي في الحدود الأمنة".

وشددت: "من يتحدث عن إفلاس غير صحيح؛ الكلام لا يصح أن يقال على مصر، لأن مصر في الحدود الأمنة طبقًا للمؤشرات العالمية ولم تتأخر مصر نهائيًا في سداد الديون"، مشيرة إلى أن هناك 3 نقاط تميز الديون الأولى، أننا نحصل على قروض بأقل نسبة فائدة في العالم، وهناك تنوع في مصادر الديون، بالإضافة لأن هناك ديون طويلة الأجل تصل إلى 40 سنة.

وذكرت: "حتى لو حدثت مشكلة؛ هناك أساليب مالية يمكن استخدامها وهو طلب تأجيل الديون وهو في أسوا الافتراضات وهو أمر لن يحدث لأن هناك مصادر للسداد"، موضحة أن قناة السويس تدر دخلًا يساوي 6-7 مليار، وتحويلات المصريين 30 مليار، والتصدير في حدود 40 مليار، وهو ما يساوي 77 مليار دولار؛ خدمة الدين فائدة وقسط في حدود 10 مليار وهذه الأموال في أسوأ تقدير يتم سحبها من الاحتياطي.