الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

وساطة من سلطنة عمان تفرج عن 14 محتجزًا أجنبيًا في سجون الحوثي

الرئيس نيوز

قالت وزارة الخارجية العمانية إن السلطنة ساعدت في الإفراج عن 14 من الرعايا الأجانب الذين كانوا محتجزين لدى ميليشيات الحوثي في صنعاء ونقلهم إلى مسقط.

أوضحت الوزارة في بيانها، "أن السلطنة نسقت مع الجهات المعنية في صنعاء للإفراج عن الرعايا البريطانيين والإندونيسيين والهنود والفيليبينيين في اليمن، وبعد التواصل مع السعودية لتسهيل إصدار التصاريح اللازمة".

أكدت الوزارة "أنه تم نقل المفرج عنهم من صنعاء إلى مسقط على متن طائرة تابعة لسلاح الجو السلطاني العماني، تمهيداً لعودتهم إلى بلدانهم، إذ إن المفرج عنهم بريطاني وزوجته وطفله و7 هنود وفيليبيني وإندونيسي وإثيوبي وشخص من ميانمار".

من جهتها، قدمت وزيرة الخارجية البريطانية شكرها للسعودية وعمان لتأمين الإفراج عن بريطاني احتجزه الحوثي في 2017.

وفق "إندبندنت عربية" فقد قالت الحكومة البريطانية في بيان سابق إن مواطنها لوك سيمونز محتجز من دون تهمة أو محاكمة منذ عام 2017.

أشارت، "كان لوك يبلغ من العمر 25 عاماً عندما احتجزه الحوثيون من دون سند قانوني. وكان ابنه يبلغ من العمر بضعة أشهر فقط في ذلك الوقت". وأضافت، "يُعتقد أنه تعرض لسوء المعاملة في الحبس الانفرادي، ورُفضت زيارات أسرته".

كانت منظمة العفو الدولية قد قالت في فبراير إن سيمونز توجه إلى اليمن في 2012، حيث التقى زوجته اليمنية وتزوجها. وقالت إن الحوثيين اتهموه بالتجسس لصالح الحكومة البريطانية على الرغم من عدم توجيه اتهامات رسمية له بارتكاب أي جريمة.

أشار كبير المفاوضين الحوثيين محمد عبد السلام على "تويتر" إلى أن الـ14 شخصاً أُفرج عنهم بعد وساطة من عمان، لكنه لم يذكر أسباب الاعتقال أو ظروفه.