الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

انطلاق التصويت في جولة الحسم من الانتخابات الرئاسية الفرنسية

الرئيس نيوز




فتحت مراكز الاقتراع في فرنسا الأحد للدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية، التي يتنافس فيها الرئيس المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون (44 عاما) وزعيمة "التجمع الوطني" مارين لوبان (53 عاما).

ويحمل هذا للاقتراع الذي يشارك فيه 48,7 مليون فرنسي، أهمية تاريخية، إذ إن ماكرون قد يصبح أول رئيس يُعاد انتخابه منذ جاك شيراك في 2002 فيما ستصبح لوبان أول امرأة وزعيم لليمين المتطرف يتولى الرئاسة إذا فازت في الانتخابات.

انطلقت الأحد الدورة الثانية الساعة الثامنة صباحا، والتي ستحسم السباق نحو قصر الإليزيه بين المرشحين الذين فازا في الدورة الأولى التي جرت في 10 نيسان/أبريل وضمت 12 مرشحا، وبلغ عدد المسجلين على لوائح الشطب 48,7 مليون مواطن فرنسي.

ويتنافس في هذه الدورة إيمانويل ماكرون، الرئيس المنتهية ولايته والمرشح عن حزب "الجمهورية إلى الأمام"، الذي نال 27,8% من عدد الأصوات في الدورة الأولى، في مواجهة مارين لوبان، مرشحة حزب "التجمع الوطني" اليميني المتطرف، والتي حازت على 23,1%.

يذكر أن الفرنسيين في أراضي ما وراء البحار (غوادلوب وغويانا والمارتينيك وسان بارتيليمي وسان مارتان وسان بيار-إي-ميكولون وبولينيزيا الفرنسية) بدأوا التصويت السبت. ويفترض أن تعرف التقديرات الأولى حوالي الساعة 20:00 ت غ بعد إغلاق مراكز الاقتراع الأخيرة.

المرشحة السابقة للانتخابات الرئاسية عن حزب "الجمهوريون" فاليري بيكريس، تدلي بصوتها في مركز اقتراع بلدة فيليزي فيلاكوبلاي، في منطقة إيفلين.