السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

القضية 404.. مسلسل يسلط الضوء على كفاح ذوي الإعاقة في مصر

الرئيس نيوز

يسلط مسلسل القضية 404، الذي يشارك في بطولته أشخاص من ذوي الإعاقة، الضوء على جوانب من الاستغلال والاعتداء الجنسي والعنف اللفظي الذي تعاني منه هذه الفئة من فئات المجتمع في مصر، وعُرض المسلسل المكون من خمسة عشر حلقة فقط لأول مرة قبل أسبوعين عبر وسائل التواصل الاجتماعي حيث تعذر بثه على القنوات التلفزيونية التي تشهد سباقًا لبث العديد من المسلسلات ذات الإنتاج الكبيرة خلال شهر رمضان المبارك.

ونقل موقع وكالة لابرنزا لاتينا للأخبار، في دول أمريكا اللاتينية، عن محمد الأنصاري، أحد مسؤولي فريق العمل قوله: "المسلسل هو عبارة عن أول مشروع تطلقه مبادرة" عالم موازٍ "، وهي متخصصة في دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في الفنون السمعية البصرية".

وذكر الموقع أن "الأنصاري" شاب يبلغ من العمر 32 عامًا، وجاء بهذه الفكرة أثناء قيامه بتنفيذ إعلانات مجانية للمنظمات غير الحكومية المحلية التي يتركز عملها مع الأشخاص ذوي الإعاقة، وقال الأنصاري "فكرنا في عمل مشروع لرفع مستوى الوعي المجتمعي يعالج مشاكلهم ومعاناتهم عبر وسائل الإعلام، حيث أن للإعلام تأثير أكبر على المجتمع".

المسلسل، الذي يضم 24 ممثلًا من ذوي الإعاقة، يعكس وجهة نظر المجتمع تجاه هذه الفئة التي تعاني من التحرش والاعتداء الجنسي والاستغلال وقلة الفرص، وجاء المحتوى الدرامي من اجتماعات مع أكثر من 300 أسرة من الأشخاص ذوي الإعاقة والتي كشفت أن أكثر مشكلتين متكررتين لهذه المجموعة هما "المضايقات واستغلال العمال"، على حد قول المخرج.

ويشير عنوان المسلسل إلى رسالة الخطأ التي يتلقاها المستخدم أحيانًا على هاتفه أو بعض الأجهزة الإلكترونية، وأضاف "نريد أن ننقل أن المجتمع بحاجة لتغيير رؤيته تجاه المعاقين"، ونادرًا ما تم تناول وضع هذا الفئة في مصر قبل أن يعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي رسميًا عام 2018 عاما للأشخاص ذوي الإعاقة، وأتاح اهتمام الرئيس السيسي بهم حضورا أكبر لهم عبر وسائل الإعلام المختلفة.

وقال سعيد محمد محروس، الممثل والبطل المصري في السباحة البالغ من العمر 22 عامًا والمصاب بإعاقة ذهنية، إن المسلسل الذي واجه مشاكل مالية "فرصة حقيقية لإظهار قدرات ذوي الإعاقة للمجتمع وإقناع المجتمع بأنهم يمتلكون إمكانات لا تقل أهمية عن إمكانات الآخرين"، وأشار محروس، مع ذلك، إلى أن معهد السينما، الأكبر في مصر، سمح بدخول الطلاب ذوي الإعاقة فقط في عام 2018.