الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

ثلاث روايات..النيابة تكتب كلمة النهاية فى وفاة أيمن هدهود وتستبعد الشبهة الجنائية

الرئيس نيوز

أثارت وفاة الباحث الاقتصادي أيمن هدهود جدلاً واسعًا، في الشارع المصري، بعد البلاغ المقدم من شقيقه، حول وجود شبهة جنائية في وفاته بعد إيداعه مستشفى الصحة النفسية بالعباسية.

وكانت النيابة العامة قد استمعت لشهادة شقيق المتوفَّى عمر هدهود، الذي شهد باشتباهه في وفاة شقيقه جنائيًّا بعدما رأى بجثمانه وقتَ استلامه لدفنه آثارًا لم يتيقنْ إذا ما كانت من آثار التشريح أم إصابات سابقة، فاشتبه لذلك في وفاة شقيقه جنائيًّا.

 أسباب القبض على أيمن هدهود

الرواية الأولى

ذكر بيان النيابة العامة الأول بشأن أسباب القبض على هدهود، أنه حاول سرقة عقار بحي الزمالك، ومحاولته فتح إحدى الشقق به، وأبلغ حارس العقار الشرطة وتم القبض عليه وكان يهذي بكلمات غير مفهومة، وحاولت النيابة استجوابه فيما نُسب إليه من اتهام الشروع في السرقة، ولكن تعذَّر استجوابه لترديده كلمات غير مفهومة، وتشككت في سلامة قواه العقلية، فاستصدرت أمرًا من المحكمة المختصة بإيداعه أحد المستشفيات الحكومية لإعداد تقرير عن حالته النفسية.

الرواية الثانية

بينما أكد أحد إخوة هدهود أن مستشفى العباسية أبلغتهم بأنه متهم بمحاولة سرقة سيارة في مدينة السنبلاوين، وتم تحويله لمستشفى الصحة النفسية بالعباسية بعد التشكك في سلامة قواه العقلية أثناء التحقيقات.

 3 رواية عن أسباب وفاة هدهود

توقف عضلة القلب

أكد تقرير الطب الشرعي أن وفاته نتيجة حالة مرضية مزمنة بالقلب، وخلو جسده من أي آثار إصابية تشير لحدوث عنف جنائيٍّ أو مقاومة، كما خلت الأوراق من أي شواهد أخرى ترجّح الاشتباه في وفاته جنائيًّا.

وتلقت النيابةُ العامة تقريرَ مصلحة الطب الشرعي بإجراء الصفة التشريحة على جثمان المتوفي، والذي أثبت عدم وجود أي آثار أو مظاهر إصابة حيوية بالجثمان تشير لحدوث عنف جنائيٍّ أو مقاومة أو تماسك أو تجاذب، فضلًا عن خلوِّ الجسد من الموادّ المخدرة والسامَّة، وأن الوفاة حدثت نتيجة حالة مرضية مزمنة بالقلب نتج عنها توقف الدورة الدموية والتنفسية، ما أدى إلى الوفاة.

 اضطراب في الوعي وفصام

وكشفت أقوال مدير وحدة الطب الشرعي النفسي، وطبيبة، وممرض بمستشفى العباسية، أثناء التحقيقات التي أجرتها النيابة أن هدهود كان يعاني من اضطراب بدرجة الوعي، ودُوار، وعدم اتزان، كما كان يعاني من اضطراب الفصام ، ويعاني من ضلالات اضطهادية، وضلالات عظمة.

اشتباة كورونا

ووفقاً لأقوال عاملين في مستشفى الصحة النفسية بالعباسية، فإن هدهود قبل وفاته "كان يعاني من ارتفاع في درجة حرارته، واشتُبِه في إصابته بفيروس كورونا"، وأنه توفي خلال نقله لأحد المستشفيات الحكومية لتلقي العلاج.

انتهت تحقيقات النيابة العامة إلى انتفاء الشبهة الجنائية في وفاة المتهم أيمن هدهود، بعدما تلقت تقرير مصلحة الطب الشرعي بإجراء الصفة التشريحية على جثمانه.