الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"الصناعة": قرار "وقف الاستيراد" روتيني.. وعودة الشركات خلال 24 ساعة من توفيق أوضاعها

الرئيس نيوز

أكد عصام النجار رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات بوزارة التجارة والصناعة؛ أن القرار الخاص بوقف استيراد بعض منتجات الشركات الأجنبية ليس جديدًا، لافتًا إلى أنه قرار روتيني مطبق منذ 2019.

وقال "النجار" في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "القرار يخص بعض السلع الاستهلاكية كاملة الصنع وكل ما حدث أن أحد الصحفيين نشر القائمة المعتادة التي نصدرها بأسماء الشركات والموجودة على الموقع الإلكتروني للوزارة"، مضيفًا: "القرار روتيني من 2019، ويصدر في إطار الشفافية وبالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي، وطلبوا منا نشر الشركات التي قمنا بإيقافها، والقائمة متغيرة يوميًا ويتم توفيق الأوضاع خلال 24 ساعة".

وذكر: "يتم التسجيل للشركات خلال 15 يومًا من تاريخ تقديم المستندات، وإن لم يحدث التسجيل يتم التظلم أمام لجنة من وزارة الصناعة والتجارة ولا يوجد قرار جديد؛ القرار موجود من 2019 والشركات موقوفة لحين توفيق أوضاعها".

وعن الشركات السعودية الموجودة ضمن القائمة، قال أوضح: "نتواصل مع الأخوة السعوديين ويتم تبادل البيانات دائمًا مع الملحقين التجاريين حتى نتأكد من أن المصنع لازال يعمل لديه ولم يغير شهادته"، مردفًا: "المطلوب تجديد المستندات؛ الملكية التجارية وشهادة الجودة والشركة التي تقدم أوراقها خلال 24 ساعة تعود إلى العمل على الفور".

واختتم: "شركة المراعي أوقفت تصديرها إلى مصر منذ 2020 بعد أن أنشأت مصنع في مصر ومندوب الشركة أيضًا جدد أوراق الشركة؛ والسعودية والاتحاد الأوروبي والأردن لديهم أنظمة مشابهة للقانون المصري".