الجمعة 12 أغسطس 2022 الموافق 14 محرم 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

أول تعليق تركي على أنباء تعيين أنقرة سفيرًا لها في مصر

الخميس 07/أبريل/2022 - 10:43 م
الرئيس نيوز
باهر عبد العظيم
طباعة
بينما أفاد مدير مكتب موقع "ميدل إيست آي" في تركيا راغب صويلو، بأن تركيا عينت صالح موطلو شان سفيراً لها لدى القاهرة.  قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، اليوم الخميس، إنه لم يتم اتخاذ هذا القرار بعد. إلا أنه أضاف في مؤتمر صحافي، عقب مشاركته في اجتماع وزراء خارجية دول حلف الناتو بالعاصمة البلجيكية بروكسل، أن تركيا "ستقدم قريباً على خطوات بخصوص تطبيع العلاقات مع مصر"، وفقاً لما نقلته وكالة أنباء "الأناضول" التركية الرسمية.

ووفقاً لتقرير موقع "ميدل إيست آي" ومقره لندن، قال مسؤولون أتراك إن وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو أبلغ شان بدوره الجديد، بينما لا تزال أنقرة تنتظر تأكيداً من الحكومة المصرية في شأن إرسال السفير الجديد الذي كان خدم كمندوب لتركيا لدى منظمة التعاون الإسلامي بين عامي 2015 و2020.

وتلتزم الخارجية المصرية الصمت، فلم تؤكد أو تنفي الخبر.

وفيما يتعلق بتصريحات تشاويش، فقد أوضح: "أقدمنا على عدد من الخطوات في إطار تطبيع العلاقات مع مصر، وخلال الأيام المقبلة سنقدم على خطوات أخرى". وتابع: "سبق أن سحبنا سفراءنا بشكل متبادل، وانخفض التمثيل الدبلوماسي بيننا إلى مستوى القائم بالأعمال".

أشار إلى أن "القائم بأعمال السفارة التركية في القاهرة انتهت مدة عمله هناك، والآن نريد أن نعين قائماً جديداً"، مضيفاً: "عندما نتخذ قراراً متبادلاً بتعين السفراء، سنعلن ذلك على الرأي العام، لكن حتى الآن لم يتم اتخاذ مثل هذا القرار".
ads
Advertisements
Advertisements
ads