الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

محلل اقتصادي يوضح موقف سوق النفط في ظل الأزمة الروسية

الرئيس نيوز

أكد محمد هشام؛ المحلل الاقتصادي؛ أن اليابان أعلنت الافراج عن 15 مليون برميل إضافي من مخزون البترول بسبب تأثيرات الأزمة الروسية الأوكرانية.

وقال هشام في مداخلة هاتفية مع قناة "أكسترا نيوز": "روسيا تعتبر من أكبر مصدري النفط في العالم وثالث أكبر مصدري النفط؛ مساهمة اليابان تعد ثاني أكبر مساهمة بعد الولايات المتحدة والتي تعد استهلاك 4 أيام محليا".

وأضاف: "الخطوة مسكن أو مهدي لارتفاعات أسعار النفط وبعد أن اتفقت عدد من الدول في وكالة الطاقة الدولة بالإضافة للولايات المتحدة على ضخ كميات من الاحتياطي الأمريكي وسيكون مسكن مؤقت للأسعار".

وتابع: "الولايات المتحدة أعلنت أنها سوف تضخ مليون برميل يوميا من النفط لتخفيف المخاوف في الأسواق؛ روسيا تعلب دور محوري في تحديد الأسعار العالم وأي مؤثر سوف يتسبب في تحريك الأسعار".

وأكمل: "الأحداث الحالية وضعت ضغوط على الجانب الأوروبي والذي يبحث عن بدائل لمصادر الطاقة التي تحصل عليها من روسيا والعقوبات المفروضة على روسيا لها وجهين حيث تضر أوروبا أيضا".

واختتم: "الاتحاد الأوروبي يعتمد على 50% من الطاقة المستوردة من روسيا؛ وهناك دراسة لفرض عقوبات على واردات الفحم من روسيا ومع طرح الاحتياطي الاستراتيجي الأمريكي قد نشهد بعض الاستقرار".