الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

نار تكوي المواطن.. خبراء يفسرون أسباب ارتفاع أسعار الخضروات والفواكه

الرئيس نيوز

ارتفعت معدلات أسعار الخضار والفاكهة بالأسواق المحلية بمختلف محافظات الجمهورية، بأرقام غير مسبوقة أدت إلى إحجام كثير من المستهلكين عن الشراء، وصعوبات في الحصول على الخضروات والفواكه الطازجة بأسعار مناسبة، خاصة في ظل الصيام خلال شهر رمضان المبارك.

كما شهدت أسعار الطماطم والفلفل الرومي والبلدي ارتفاع في الأسعار رغم انخفاض أسعار الجملة، فيما ارجع البعض ذلك إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج والشحن بين الأسواق الخاصة بالجملة وأسواق التجزئة بالمحافظات.

وكشفت مصادر زراعية، أن ارتفاع الأسعار للخضروات والفاكهة يرجع إلى عدم كفاية محصول العروة الشتوية، وذلك نتيجة انخفاض المساحات المنزرعة نهاية العام الماضي، والتي يتم حصادها خلال مارس الجاري، إضافة إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج والنقل بين الأسواق، ومنها الفلفل الرومي والفاصوليا والطماطم.

ارتفاع التكاليف العروة الشتوي

يأتي ذلك في ظل ثبات معدلات أسعار الخضار والفاكهة بسوق العبور للجملة، اليوم الخميس، حيث بلغ سعر الطماطم بين 5.50 جنيه و7.75 جنيهًا، بينما جاء سعر البطاطس بين 3 جنيهات و4.50 جنيه، وسعر البصل بين 1.25 جنيهًا و2.25 جنيهًا، وذلك رغم الارتفاع الملحوظ في معدلات الأسعار بأسواق التجزئة ومدن وقرى المحافظات.

أسعار الخضار والفاكهة بسوق العبور

كذلك، بلغ سعر الكوسة بين 6 جنيهات و7.50 جنيه في سوق العبور، وجاء سعر الفاصوليا بين 15 جنيهًا و20 جنيه، بينما بلغ سعر الباذنجان البلدي بين 8 جنيهات و10 جنيهات، حسب أسعار اليوم، وذلك مع إضافة حوالي سبع جنيهات مصاريف الشحن والنقل.

وأيضا رغم الارتفاع الكبير في أسعار الفلفل الأخضر والألوان ووصوله إلى 35 جنيهًا، إلا أن سعر الفلفل الرومي البلدي في سوق العبور بلغ ما بين 11 جنيه و13 جنيهًا، وجاء الفلفل الحامي البلدي بسعر بين 15 جنيهًا و17 جنيهًا، والملوخية بين 8 جنيهات و9 جنيهات، بينما بلغ سعر الخيار البلدي بين 3.50 و4.50 جنيه، وسعر الليمون البلدي بين 6 جنيهات و14 جنيهًا في السوق اليوم.

أيضا ظهر التفاوت الكبير بين أسعار الفاكهة الطازجة في الأسواق المحلية وبين أسعارها في سوق العبور الجملة، حيث بلغ سعر البرتقال البلدي 2.25 و6.75 جنيهات، واليوسفي بين 2.50 و6.50 جنيه، وبلغ سعر الموز البلدي 5 و8 جنيهات، وأيضًا الفراولة 6 و9 جنيهات، والكانتلوب بين 4 و8 جنيه اليوم، مع إضافة من ثلاثة إلى خمس جنيهات على النقل.

من جانبه قال الدكتور عبد النبي عبد المطلب الخبير الاقتصادي، إن أسعار الخضار والفاكهة وأية سلعة تتحدد من خلال عدة عوامل منها العرض والطلب، وتكاليف النقل والشحن، وأنه بناء على هذه العوامل يتم تحديد سعر أي سلعة في الأسواق.