الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

النرويج تنضم للمهتمين بالاستثمار في طاقة الهيدروجين الخضراء باتفاقيات جديدة مع مصر

الرئيس نيوز

سلطت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية الضوء على الاتفاقية الموقعة مؤخرwا بين القاهرة وأوسلو بشأن عدد من المشروعات لتعزيز التعاون المصري النرويجي في مجال تطوير الطاقة المتجددة.

وقالت الصحيفة إن مصر تتسابق لإطلاق مشاريع صديقة للبيئة في الفترة التي تسبق مؤتمر الأمم المتحدة السابع والعشرين لتغير المناخ المقرر انعقاده في منتجع شرم الشيخ المطل على البحر الأحمر في نوفمبر 2022.

وذكرت وزيرة الخارجية النرويجية، أنكن هويتفيلدت، في أعقاب مؤتمر صحفي عقدته في القاهرة مع وزير الخارجية سامح شكري إن "العلاقات الممتازة بين بلدينا تقع تحت مظلة واسعة ومتنوعة"، وأضافت: "لقد أصبحت علاقاتنا مع القاهرة أوسع نطاقًا اليوم بتوقيع اتفاقيات بين الحكومة المصرية وشركة سكاتيك النرويجية للطاقة المتجددة".

وحضر رئيس الوزراء مصطفى مدبولي مراسم التوقيع بين ممثلي الصندوق السيادي المصري وشركة نورفند النرويجية وشركة سكاتيك النرويجية الرائدة في إنتاج الطاقة المتجددة، وتنص الاتفاقية على مشاريع لإنتاج الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر وبناء بنية تحتية خضراء في البلدان الأفريقية.

وقالت الوزيرة "هويتفيلدت" قبل وصولها إلى القاهرة: "الدول الإفريقية معرضة بشكل خاص لمخاطر التغير المناخي، ومن الإيجابي أن مصر أخذت على عاتقها مسؤولية قيادة قمة المناخ هذا العام".

في وقت سابق من مارس، وقعت مصر مذكرة تفاهم بقيمة 5 مليارات دولار مع شركة سكاتك لإنشاء مصنع في منطقة قناة السويس لإنتاج الأمونيا الخضراء من الهيدروجين الأخضر، وذكرت الحكومة إنه من المتوقع أن ينتج المصنع الذي من المقرر أن يبدأ العمل به في عام 2025، طنًا واحدًا من الأمونيا الخضراء سنويًا، مع إمكانية التوسع إلى ثلاثة أطنان.

من جانبه، أعرب وزير الخارجية سامح شكري، عن شعوره بجدية إن الشركات النرويجية وحرصها على تعزيز وجودها في مصر، مضيفا: "يمكننا الاستفادة من خبراتهم وأدائهم في القطاعات المهمة لمصر مثل تحلية المياه والطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر".

وقالت الوزيرة هويتفلدت، إن الجانبين ناقشا خلال اجتماعهما الحرب الروسية في أوكرانيا، والتطورات في المنطقة.

تجدر الإشارة إلى أن البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير والتنمية يدعم مصر في تطوير استراتيجية وطنية للهيدروجين منخفض الكربون، ووقع البنك مذكرة تفاهم مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ووزارة البترول والثروة المعدنية لوضع إطار عمل لتقييم إمكانات سلاسل توريد الهيدروجين منخفضة الكربون، ويغطي المشروع رسم خرائط العرض والطلب الدوليين الحالي والمستقبلي لسوق الهيدروجين، وتحليل إنتاج الهيدروجين الحالي والمحتمل في مصر، وكذلك تثمين تخزين وتحويل ونقل الهيدروجين ومشتقاته.

وسيساعد البنك الأوروبي أيضًا في إجراء تحليل تنظيمي وتقييم التغييرات اللازمة لدعم تطوير سلاسل توريد الهيدروجين في مصر مع ضمان السلامة والموثوقية والقدرة التنافسية واستدامة التوريد، وفقا لموقع باور تكنولوجي المتخصص في شؤون الطاقة، والذي أضاف: "من المتوقع أن تعلن الحكومة المصرية عن استراتيجية هيدروجين بقيمة 40 مليار دولار هذا العام، والتي ستشمل قدرة إنتاجية تبلغ 1400 ميجاوات بحلول عام 2030"، ويتم التخطيط للعديد من مخططات الهيدروجين الخضراء في البلاد، بما في ذلك مركز ناقل للهيدروجين العضوي السائل بقدرة 1 جيجاواط في شرق بورسعيد، تشارك في هذا المشروع  شركة إتش تو إندستريز ومقرها الولايات المتحدة.

وقال الموقع في تقريره، إن مصر لديها ما لا يقل عن خمسة مشاريع هيدروجين خضراء نشطة معروفة قيد التطوير وهي تشمل مشروعًا رائدًا للهيدروجين الأخضر سيتم تطويره مع شركة سيمنز للطاقة ومشروعًا آخر مع مجموعة الهندسة البيئية والبحرية في بلجيكا ومشروع بالشراكة مع فريت جلوب التي تتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقراً لها بالتعاون مع الصندوق السيادي المصري على تطوير منشأة للمحلل الكهربائي بقدرة 50 ميجاوات إلى 100 ميجاوات لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

وبالمثل، وقعت إيني الإيطالية اتفاقية في منتصف عام 2021 مع الشركة القابضة لكهرباء مصر والشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي لتقييم الجدوى الفنية والتجارية لمشروعات إنتاج الهيدروجين الأزرق والأخضر في البلاد، كما اتفقت طاقة للطاقة ومقرها مصر وشركة مان إنرجي سوليوشنز الألمانية العام الماضي على تنفيذ مشروع تجريبي لإنتاج الهيدروجين الأخضر لتزويد الحافلات السياحية بالوقود في مصر.