الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مستشار الرئيس للصحة: 30 عرض لمتلازمة ما بعد كورونا

الرئيس نيوز

أكد الدكتور عوض تاج الدين؛ مستشار رئيس الجمهورية للصحة والوقاية؛ أن متلازمة ما بعد كورونا تمتد بعد الإصابة لأسابيع وما يطول عن ذلك تسمى كورونا طويلة المدى.

وقال "تاج الدين" خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "المريض يصاب بكورونا ويشفى ولكن يصاب ببعض الأعراض الناتجة عن المرض"، مضيفًا: "أكثر جهاز يصاب بمتلازمة ما بعد كورونا هو الجهاز التنفسي، وقد تحدث بعض المشاكل في الرئة التي تستمر لفترة طويلة، وأحيانا قد يكون هناك بعض السعال أو حساسية في الجهاز التنفسي".

وذكر: "كل أجهزة الجسم يمكن أن تصاب بمتلازمة ما بعض كورونا والبعض يشعر بأعراض مثل الضعف العام أو عدم قدرة على الحركة أو العمل ورصدنا 29-30 أثر يمكن أن تحدث بعد الإصابة".

وعن الوضع الوبائي في مصر حاليا قال "تاج الدين": "هناك انخفاض في أعداد الإصابات، وكثير من مستشفيات العزل أصبحت خالية، كما أن الحالات التي تنقل للعناية المركزة قليلة وأتمنى أن يستمر هذا الحال حتى يكون هناك نوع من الاستقرار الشديد في الإصابات".

واختتم: "هذه الفيروسات والتحور الناتج عنها موجودة كنوع من أنواع الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي، وحال حدوث تحور شديد يؤدي إلى عدم فاعلية اللقاحات المتاحة تستطيع الشركات المنتجة تغيير التركيب الجيني للقاح للتعامل مع التحور الجديدة".