السبت 13 أغسطس 2022 الموافق 15 محرم 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

متخصص يوضح تأثير الملء الثالث لسد النهضة على مصر

الإثنين 04/أبريل/2022 - 09:40 ص
الرئيس نيوز
حسام محمد
طباعة

ذكر أستاذ الموارد المائية، الدكتور عباس شراقي؛ أن حجر الأساس لسد النهضة الإثيوبي وضع في 2 أبريل 2011، لافتًا إلى أن المرحلة الأولى خطط لها أن تنتهي بعد 44 شهر بنهاية 2014.

وقال شراقي في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "المرحلة الأولى هي تشغيل عدد 2 توربين على مستوى منخفض؛ وبالتالي حتى اليوم هناك توربين واحد فقط بدأ العمل منذ شهر ويعمل على استحياء"، مضيفًا: "الإثيوبيين فتحوا البوابتين وأصبحت المياه لا تمر من الممر الأوسط؛ تعدد التخزين وكل ذلك لازال في المرحلة الأولى لأن التوربين الأول لا يعمل بكفاءة والثاني لم يعمل".

وأوضح: "التخزين الثالث الذي تتحدث إثيوبيا عنه موجه للداخل لأن الوقت لن يسمح يأن تقوم إثيوبيا بتعلية السد"، مشيرًا: "كان من المفترض أن ينتهي إنشاء السد بالكامل عام 2017، والبطء الإثيوبي في الإنشاء سببه مشاكل اقتصادية وفنية، ولو كان الاتفاق الإثيوبي أن يكون الملء بهذا الشكل لما حدثت مشكلة".

وواصل: "الفشل الإثيوبي من الناحية الفنية والاقتصادية؛ فتكلفة السد كان من المفترض أن تكون 4.8 مليار دولار وحاليًا تكلفته تخطت الـ 8 مليار"، متوقعًا أن تقوم إثيوبيا بتعلية السد بشكل محدود، وبالتالي تخزين كمية بسيطة من المياه وتأثيرها على مصر سوف يكون ضعيف.

الكلمات المفتاحية

ads
Advertisements
Advertisements
ads