أكرم حسني: إضحاك الجمهور المصري صعب.. وأفضل الابتعاد عن الإيحاءات الجنسية (حوار)
- "جلجل" يتعرض لمفارقات كثيرة خلال الأحداث ستؤثر على شخصيته في النهاية
- تجنبنا الايحاءات الجنسية برغم سهولتها ونتمنى النجاح لنا ولغيرنا
- أحب أحمد مكي وشيماء سيف وعمرو وهبة والمنافسة تثري الدراما وتضيف للفن
- كريم أبوذكري منتج "ديمقراطي" وخالد الحلفاوي مخرج "عنده ضمير"
- جمهور الأطفال لا يمكن الاستهانة به وعملنا على تجنب التصنيف العمري للمسلسل
نجم كوميدي من طراز خاص، متعدد المواهب، يمتلك من الكاريزما والحضور ما أهله أن يكون أحد أهم نجوم العصر الحالي في عالم التمثيل، حقق نجاح كبير بشخصية "أبو حفيظة" التي أطل بها على الجمهور لأول مره، ليبدأ بعدها مسيرة فنية مليئة بالنجاحات، انتهت بخوضه أول بطولة درامية في مسلسل "الوصية" بشخصية "ايبو" التي ارتبط بها الجمهور من مختلف الأعمال التي قدمها، سواء برامجيا أو دراميا وسينمائيا، وحتى في مجال الغناء حقق نجاح كبير ترك بصمة مهمة لها شكل مميز عن غيره.
النجم أكرم حسني، والذي يخوض موسم دراما رمضان 2022 بثاني بطولاته المطلقة في الدراما من خلال مسلسل "مكتوب عليا"، تحدث لـ"الرئيس نيوز" في حوار خاص عن المسلسل، كما كشف أخر مستجدات أعماله السينمائية المقبلة، وروي كواليس تعاونه في الغناء مع عدد من النجوم أبرزهم محمد منير، وتفاصيل أخرى كثيرة.
وإلى نص الحوار ..
بداية .. لماذا غبت عن الدراما العام الماضي ؟
لم يكن غياب فهذا أمر طبيعي، فأنا منذ بداية عملي في الدراما اتخذت قرار بالتواجد كل سنتين، لأن التحضيرات لأي عمل درامي تحتاج لوقت ومجهود، بداية من اختيار العمل وتحضيره، وأنا لا أحب التسرع في أعمالي (محبتش أعمل حاجة متسرع فيها تتاخد عليا).
وماذا عن شخصية "جلجل" التي تقدمها فس مسلسل "مكتوب عليا" ؟
جلجل هو مدرس موسيقى من أسرة متوسطة، وناقم على العيشة وغير راضي بحاله، ومع تتابع الأحداث يتحول لشخص أخر تماما، فـ"جلجل" يمر بمفارقات متعددة بشكل يومي تنعكس على شخصيته وتؤثر عليه، ليتحول من شخص ناقم وغير راضي لشخصية أخرى تماما، وبرغم أن المسلسل كوميدي، لكنه هادف ويحمل الكثير من المعاني القيمة للجمهور، وستشاهدون أحداث خلال تتابع الحلقات تحمل الكثير من المفاجأت والكوميديا، كما سيظهر بعض ضيوف الشرف المميزين.
لماذا تصر دائما على تقديم اعمال الكوميديا .. خاصة أن اضحاك الجمهور أصبح أمر صعب ؟
ليس اصرار على أن أقدم عملا كوميديا، بالعكس، فأنا اتمنى تقديم أشكال أخرى ومتنوعة في التمثيل، لكن الحاجات اللي بتتعرض عليا دلوقتي بره الكوميديا مش مناسبة، خاصة أنني لازلت أحبو بخطواتي في السينما، (مينفعش ابقى بعمل كوميدي وأول ما اروح للسينما أعمل حاجة مختلفة، الناس هتستغربني وهيبقى الموضوع كله غريب عليهم ومش هيبقوا واخدين عليك بالشكل الجديد)، وأعمل حاليا على تثبيت نفسي في المنطقة التي أحبني بها الجمهور، ومن ثم سأنتقل منها لمناطق أخرى في التمثيل، وهذا ضمن خطتي المستقبلية، ولا أخفيك أن العمل الكوميدي أصعب كثيرا من التراجيدي أو الدراما العادية، خاصة أن الشعب المصري شعب فكاهي ودمه خفيف، واضحاكهم في غاية الصعوبة، وستجد أن السوشيال ميديا تظهر خفة ظل المصريين من خلال سرعة الايفيهات والكوميكسات التي تعلق على أي حدث يومي، ولكن نسعى ونجتهد أن نقدم مسلسل مختلف لديه مقومات النجاح وقادر على اسعاد المشاهدين بالقدر الكافي.
أين تضع "مكتوب عليا" ضمن ترتيب الأعمال الكوميدية خلال دراما رمضان 2022 ؟
"مكتوب عليا" فين من المنافسة، سؤال لا يمكن الاجابة عليه حاليا، خاصة أن الموسم يبدأ اليوم، وكفريق عمل اجتهدنا من أجل تقديم عمل مختلف، وفي النهاية الحكم للجمهور وحده وهو الذي يضع المسلسلات ضمن أولوياته أو خارجها، أما عن المنافسة بشكل عام، فأنا بشكل شخصي أحب أحمد مكي وأتابع أعماله، وأيضا عمرو وهبة وشماء سيف لديهم كاريزما وجمهور، وأتمنى النجاح لنا جميعا لأن هذا يثري سوق الدراما ويضيف لها، واتمنى التوفيق والنجاح لهم ولنا.
هل تغني في مسلسل "مكتوب عليا" ومن الذي كتب أغاني العمل ؟
لدي 3 أغاني في المسلسل بخلاف أغنية التتر، وجميع الأغاني من كلماتي، وأغنيتين من ألحاني وواحدة من ألحان أحمد وحيد "كينج" وكريم عاشور.
هل تأخذ كتابة الأغاني مجهود .. ولماذا تختار أن تكتبها أثناء تصوير المسلسل ؟
كل أغنية لها ظروفها، فهناك أغاني تأخذ ساعتين أو ثلاثة، وأغاني أخرى تأخذ عدة أيام، ودائما أكتب أغاني المسلسلات أثناء التصوير، حتى أشعر بالحالة العامة للمسلسل وأتواجد بالشخصية ضمن أحداثه، وهناك أغنية ستعرض في الحلقات المقبلة كتبتها خلال التصوير، ولو كنت كتبتها قبل التصوير فلن تخرج بالشكل الذي يشاهدها الجمهور به، فهي حالة من التفاعل بيني وبين احدى بطلات المسلسل، فأنا أفضل كتابة الأغاني أثناء التصوير، حتى أكون متواجد داخل الأحداث بشكل أكبر وقريب من الشخصية وملامحها.
يتردد أنك ضمن قائمة الفنانين الذين يتدخلوا في كل تفاصيل العمل .. ما حقيقة ذلك ؟
أتدخل في حدود اختصاصي فقط، وبدايتي كانت من خلال شخصية "أبو حفيظة" وهذا النوع من البرامج يعتمد على "ONE MAN SHOW"، فمن الطبيعي أن أكون متداخل في كل التفاصيل من البداية، لأنني مسئول عن كل ما أقوله خلال البرنامج (أنا اللي ببقى في وش الجمهور)، ولكن عندما انتقلت للسينما والدراما أتدخل في حدود الجزء الخاص بس، فلا اتدخل مثلا في الإخراج أو التصوير أو الديكور فها ليس اختصاصي، ولكن أتناقش مع المخرج والمؤلف في السيناريو، احيانا أضيف تفصيله أو ايفيه أو فكرة معينة.
وهل تتدخل في اختيار فريق العمل وتضع أسماء الفنانين المشاركين ؟
طوال الوقت في مسيرتي لم أتدخل في اختيار الفنانين المشاركين، ولكن منذ بدايت تعاوني مع المنتج كريم أبوذكري الأمور تسير بطريقة ديمقراطية تماما، حتى أنه عندما نبدأ في ترشيح ضيوف الشرف يرسل لنا جميعا مطالبا بوضع ترشيحات، ونضع الترشيحات أنا وهو والمخرج والمؤلف، ثم نتوافق في النهاية، فلا يؤخذ قرار فردي، وهذا أمر يحسب لكريم أبوذكري كمنتج يعمل بشكل مختلف كثيرا عن غيره.
وماذا عن تعاونك الثاني دراميا مع المخرج خالد الحلفاوي ؟
وجود خالد الحلفاوي مخرجا لمسلسل "مكتوب عليا" يعد أهم عنصر جذب لإقتناعي بالمسلسل، خالد الحلفاوي من أهم مخرجي الكوميديا في مصر، ولديه "سنس" لا يتوفر لكثيرين غيره في رؤيته للكوميديا، فعندما تشطح بخيالك في مشهد ولا يتناسب مع العمل تجده جرئ وصريح ويقول لأ بلاش كده، وعندما يجد منقطة قوة في منطقة معينة يركز عليها ويعمل على تطويرها، وخالد بطبيعته شخص متفاني جدا في عمله ومخلص جدا لما يقدمه بضمير، وتقريبا كنا نعمل على التحضيرات لما يقرب من 16 ساعة يوميا ونتناقش دائما في كافة التفاصيل، وأرى أنه لديه قدر كبير من الاتقان يحسد عليه.
البعض يميل في الكوميديا للايحاءات الجنسية .. لماذا لم تتخذ هذا الطريق الأسهل ؟
بالطبع الايفيهات التي تحتوي على ايحاءات كلها بتضحك، وهذا هو الاختيار الأسهل في الكوميديا، ولكن أن تجعل الجمهور يضحك دون خدش حيائهم بايفيهات تحمل ايحاءات هذا مكمن الصعوبة في الكوميديا، وبصفة شخصية لدي التزام برقابة ذاتية بعيدا عن الرقابة على الأعمال الفنية، وأي ايفيه يجب أن اتخيل قبل أن أقوله هل هو مناسب أم لا، وهل اقبل أن يشاهده ابني وبنتي أم لا، واذا وجدته غير مناسب لأولادي فلا يمكن أن أقوله على الشاشة، بالطبع أي فنان يسعى للوصول لأكبر شريحة من الناس وأكبر فئة من الجمهور، والايحاءات الجنسية تشعنا أمام تصنيف عمري يحرمنا من جمهور الأطفال وهو جمهور مهم جدا لأي فنان ولا يمكن الاستهانة بهم، وحقيقة اتمنى دائما ألا توضع أعمالي ضمن تصنيفات عمرية سواء +16 أو +18، واسعى لأن تكون أعمالي مناسبة لكافة الفئات العمرية، وهذا يجعلني أراعي ذلك واتجنب الايحاءات.
معنى ذلك أنك منذ تجهيز المسلسل تستهدف جمهور الأطفال ؟
بالطبع، فالأطفال في كل بيت مصري هم أصحاب القرار في اختيار ما يشاهدونه، فلماذا اضع عملي ضمن تصنيف مسبق يحرمني من هذا الجمهور العريض، فالطفل اذا أعجب بك كفنان وأصبح من جمهورك وهو طفل، سيكبر ويصبح شاب ويظل معك ومن جمهورك، وسيكبر ويصبح أب وسبقى من جمهورك، فأنا أعمال على بناء جمهور يستكمل معي مسيرتي الفنية القادمة (أنا ببني جمهور للمستقبل)، وجمهور الأطفال مكسب كبير لاي فنان ولا يجب أن نضيعه ونفقده من أجل الاستسهال في تقديم كوميديا الايحاءات، وسأضرب لك مثال على ذلك وليس مقارنة إطلاقا، فمثلا النجم عادل إمام مكمل مسيرته حتى اليوم لأنه كسبنا كجمهور ونحن أطفال، وتمكن من جذبنا لأعماله منذ الصغر، وترك بصمات متعددة معنا وعندما كبرنا أصبح هو الفنان المفضل للأغلبية من هذا الجيل.