الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

مع اقتراب بدء التوريد.. هل تنجح الحكومة في زيادة المخزون الاستراتيجي للقمح؟

الرئيس نيوز

أنهت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، استعداداتها لبدء موسم توريد القمح المحلي بعد غد السبت، وتسهيل أعمال التوريد بالتعاون مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، وأيضًا توعية المزارعين بأهمية التوريد، مع توريد حصة إجبارية تصل إلى قيراط عن كل فدان منزرع بالمحصول.

وأكدت وزارة الزراعة، زيادة معدلات إنتاجية المحصول التي تصل إلى حوالي 10 ملايين طن من مساحة إجمالية قدرها حوالي 3 ملايين و600 ألف فدان بالمحافظات، خاصة مع الاستفادة من حزمة الحوافز التي تقدمها الدولة وأهمها زيادة سعر الأردب إلى 885 جنيه بزيادة 65 جنيهًا عن توريد العام الماضي، وذلك لسد الفجوة بين الإنتاج المحلى والاستهلاك الفعلي للمخابز والصناعات المختلفة.

توريد 12 أردب قمح عن كل فدان

إضافة إلى ذلك، حدد قرار وزير التموين والتجارة الداخلية، النسبة المطلوب توريدها من القمح والتي تصل إلى 12 أردب عن كل فدان بالمحافظات، مع توقيع عقوبات للمخالفة، وعدم الحصول على أي دعم حكومي خلال أعمال الزراعة، وذلك بعد انتهاء وزارة الزراعة من حصر جميع المساحات والتوريد أول إبريل.

صرف مستحقات المزارعين واستلام المحصول حتى الخامسة مساءً

في ذات السياق، أعلنت الحكومة عن صرف جميع مستحقات المزارعين الخاصة بتوريد محصول القمح خلال يومين فقط، وذلك وفقًا لانطباق الشروط على القمح المورد ومدى جودته، إضافة إلى بدء الاستلام من الثامنة صباحًا حتى الخامسة مساءً خلال أيام التوريد في شهر رمضان المبارك.

توفير مخزون استراتيجي من المحصول

من جهته، قال الدكتور عبد النبي عبد المطلب الخبير الاقتصادي، أن الحكومة ممثلة في وزارتي الزراعة واستصلاح الأراضي والتموين والتجارة الداخلية، تستهدفان توريد ستة ملايين ونصف المليون طن قمح خلال موسم التوريد، خاصة أنه الحد الأقصى لاستيعاب الصوامع والشون.

كما أشار الخبير الاقتصادي لـ "الرئيس نيوز:، إلى أنه في حالة إتمام توريد الكمية السابقة، تكون الحكومة قد نجحت في توفير مخزون استراتيجي من القمح يصل إلى شهر نوفمبر أي لمدة أربعة أشهر جديدة، لافتًا إلى أهمية الحوافز المالية المقدمة، وأيضًا إمكانية تقديم حوافز  أخرى منها التوعية بأهمية محصول القمح، وتوفير الإرشاد والخدمات الزراعية الخاصة بإنتاج القمح بالمجان أو بأسعار تنافسية.

وفي سياق متواصل، انتهت وزارة التموين والتجارة الداخلية من تجهيز 400 نقطة لاستقبال القمح المحلي منها؛ الصوامع والهناجر والشون بالمحافظات، بداية من السبت المقبل.

 

 

 

 

 ‏