الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أمريكا: الاتفاق النووي مع إيران ليس وشيكًا.. وعبد لهيان يكشف الأسباب

الرئيس نيوز

بينما قال المبعوث الأميركي لإيران، روبرت مالي، اليوم الأحد، إنه ليس واثقاً من أن الاتفاق النووي وشيك، وذلك في كلمته بمنتدى الدوحة، التي أكد خلالها: "لقد اقتربنا من ذلك في بعض الأحيان الآن، وواشنطن لم تقرر بعد ما إذا كانت ستشطب الحرس الثوري الإيراني من قائمة المنظمات الإرهابية، كشف وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، السبب وراء ذلك؛ إذ قال إنَّ إسقاط التصنيف الإرهابي عن الحرس الثوري يظل جزءاً من سياسة بلاده، ومسألة عالقة في مباحثات فيينا بين طهران والقوى العالمية لإحياء الاتفاق النووي الإيراني.

تصريحات عبد اللهيان، تأتي تزامناً مع حديث مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، في وقت سابق السبت، عن أنَّ إيران والقوى العالمية "قريبون للغاية" من التوصل إلى اتفاق بشأن الملف النووي.

قال بوريل أمام منتدى الدوحة الدولي: "نحن الآن قريبون جداً من التوصل إلى اتفاق، وآمل أن يكون ذلك ممكناً"، وفقاً لوكالة "رويترز".

كان الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترمب، انسحب من الاتفاق في 2018، ما دفع طهران إلى البدء في انتهاك قيوده النووية بعد نحو عام.



أوضح عبد اللهيان في تصريحات نقلها التلفزيون الرسمي الإيراني، أن رفع العقوبات الأميركية عن الحرس الثوري كان من بين المطالب الأساسية لطهران في المحادثات، وفقاً لـ"رويترز".

تابع أنَّ كبار مسؤولي الحرس الثوري أشاروا إلى أن الاتفاق لا ينبغي تأجيله بسبب مسألة العقوبات ضد "الحرس"، إذا كان الاتفاق يخدم مصالح الشعب، لكنه أضاف أن إيران لن تتجاوز "خطوطها الحمراء".

ولفت عبد اللهيان إلى أن "حرس الثورة جزء من مؤسساتنا الدفاعية، وأبلغنا واشنطن ضرورة رفعه من قائمة الحظر". وهي المرة الأولى التي تؤكد فيها طهران أن طلب رفع اسم الحرس من القائمة الأميركية لـ"المنظمات الإرهابية الأجنبية" ضمن المسائل المتبقية في المباحثات الهادفة لإحياء الاتفاق النووي.

وأدرج الحرس على هذه القائمة من قِبل دونالد ترمب في 2019، بعد عام من سحب بلاده من الاتفاق مع القوى الكبرى بشأن برنامج إيران النووي.

والخميس، أفاد وزير الخارجية الإيراني خلال مؤتمر صحافي في بيروت، بأن إحياء الاتفاق الموقع في 2015 يمكن أن يتحقق على المدى القصير، إذا أظهرت الولايات المتحدة أنها تتحلى بالواقعية في مفاوضات فيينا.

وتابع عبد اللهيان: "إذا كانت الولايات المتحدة برجماتية فيمكن التوصل لاتفاق نووي في المدى القريب" مشيراً إلى أن مسألة رفع العقوبات عن بلاده لم تتم تسويتها بالكامل بعد.



وحذَّر المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي، الخميس، من أن إيران باتت تخصب اليورانيوم بمستوى مقارب للمستوى العسكري.

وخلال بث مباشر مع صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، أشار جروسي إلى أنَّ إيران تعمل حالياً على تطوير أجهزة الطرد المركزي الأكثر تقدماً.

وأضاف في تصريحات نقلها موقع "الشرق بلومبيرج": "الآن لدينا إيران التي تقوم بتخصيب اليورانيوم بنسبة 60%، وهو من الناحية العملية تقريباً المستوى العسكري".

وبعدما طالبت إيران، الولايات المتحدة بإلغاء تصنيف الحرس الثوري الإيراني من "القائمة السوداء"،  تطالب طهران أيضاً بالحصول على ضمانات بأن الولايات المتحدة لن تنسحب من جانب واحد من أي اتفاق. وهناك موضوع حساس آخر وهو مدى التراجع عن العقوبات.