الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

مصر تتفاوض عليه منذ 2015.. روسيا تقصف أهدافًا أوكرانية بصاروخ «باتسيون» فائق الدقة

الرئيس نيوز


في ظل احتدام الحرب الروسية ضد أوكرانيا، قال الجيش الروسي إنه أطلق صواريخ من طراز «باتسيون» فائقة الدقة، من البحر الأسود وبحر قازوين، ضد أهداف أوكرانية، وأن الصواريخ أصابت أهدافها بدقة كاملة.

وخلال وقت سابق، أفاد المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة الروسية، إيغور كوناشينكوف أن الجيش الروسي استخدم لأول مرة في أوكرانيا منظومة «باستيون» الساحلية الصاروخية ضد الأهداف البرية، مع العلم أن المنظومة تخصص عادة لتدمير السفن الحربية، وقال كوناشينكوف إن صواريخ «باستيون» استهدفت مركز الاستطلاع اللاسلكي واللاسلكي الفني التابع للقوات المسلحة الأوكرانية في محافظة أوديسا.

ووفق تقارير متخصصة فإن هناك نموذجين ثابت لصواريخ «باستيون -إس» وذاتي الحركة «باستيون – بي»، من المنظومة الساحلية للصواريخ المضادة للسفن «باستيون» بمقدورهما تدمير الأهداف على مسافة 600 كيلومتر.

ومنظومة «باستيون» تخصصت لتدمير السفن البحرية، بما فيها سفن الإنزال الكبيرة والمتوسطة وحاملات الطائرات، واستخدمت المنظومة لأول مرة عام 2016 لتدمير الأهداف التابعة للإرهابيين في سوريا.

وتتضمن منظومة "باسنيون" 4 منصات لإطلاق الصواريخ، 24 صاروخا مجنحا موجها من طراز "أونيكس" أو "ياخونت"، عربة للقيادة، 4 عربات للنقل والتعمير، عربة للصيانة ، فضلا عن مروحية لدلالة الهدف وطائرات مسيرة صغيرة الحجم.

وتمتلك القوات المسلحة الروسية في الوقت الراهن 51 كتيبة من منظومة "باستيون" للصواريخ المضادة للسفن.



وزعم موقع «روسيا اليوم» في خبر يعود نشره إلى 4 يوليو 2020، أن مصر تتفاوض للحصول على هذه المنظومة الصاروخية في ظل خطتها الشاملة للتطوير وإعادة تحديث قواتها البحرية والجوية والدفاعية.

ادعى مصدر تحدث مع الموقع أن التفاوض على الصاروخ يعود لعام 2015، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الروسية «تاس» وقتها، حيث أكد أن عقود التسليح بين مصر وروسيا تتضمن منظومة «باستيون»، وفي ديسمبر 2019 قام موقع إسرائيلي بالتحدث عن مخاوف من إمكانية حصول مصر على تلك المنظومة.

فيما لم تعلن القوات المسلحة المصرية امتلاكها تلك المنظومة الصاروخية.